افضل نظام تشغيل لجهاز الكمبيوتر واللاب توب, ايهما اختار



انظمة التشغيل لاجهزة الكمبيوتر pc متعددة ومنها ما هو مجاني ومنها ما يحتاج لشراء نسخة مثل نظام ويندوز .

ويمكنك اختيار نظام التشغيل الذي يناسبك بناءاً على حاجتك لجهاز الكمبيوتر وامكانياتك المعرفية .

ولكن صدقاً لن تجد نظام تشغيل سهل وبسيط لانظمة الكمبيوتر اسهل وابسط من نظام ويندوز حيث ان اي نستخدم عادي يمكنه استهدام هذا النظام والتعامل معه وتعلمه بنفسه .

ما هو نظام التشغيل:

ببساطة هو وسيط بينك وبين الحاسوب (الآلة) يمكنك من التعامل مع هذه الآلة المجردة ويوفر عليك الوقت والجهد ليجعل تعاملك بسيط وسهل مع الكمبيوتر .

كما ان نظام التشغيل هو اللبنة الاساسية للتعامل مع البرامج فلا يمكنك تشغيل اي برنامج بدون نظام تشغيل , كما انه لا يمكنك تشغيل برنامج يعمل بنظام مختلف عن نظام التشغيل الذي صمم له البرنامج , مثلا برنامج يعمل على نظام لينكس لا يمكنك تشغيله على نظام ويندوز.

من الامور التي تحكمك في اختيار نظام التشغيل هو البرامج التي ستتعامل معها فبعض البرامج مصممة لنظام ماك الخاصة بأجهزة ابل ولا يمكنك تشغيلها على نظام آخر مثل لينكس او ويندوز.

اذا كنت مستخدم عادي للكمبيوتر استخدامك للكمبيوتر يقتصر على التصفح والالعاب والصور والفيديو عليك بأسهل وابسط نظام تشغيل وهو نظام ويندوز.

حتى ان نظام التشغيل به عدة اصدارات مختلفة ويتطور نظام التشغيل ليعطيك اداء افضل , ولكن في بعض الاحيان تضطر لاختيار نظام تشغيل اقدم لانه متوافق مع برامجك وتعريفات جهازك او انك متأقلم مع نظام التشغيل القديم ولا تريد تجربة نظام آخر , فيمكنك البقاء على نظام التشغيل القديم ولكن يلزمك تحديثه من الثغرات الامنية وتحديث التعريفات والمحافظة على نظام التشغيل القديم.

فالبعض يعشق ويندوز 7 مثلاً مع ان انظمة التشغيل التي جاءت بعده تعتبر افضل مثل نظام ويندوز 8 او ويندوز 10 ولكن يرى بعض المستخدمين في نظام ويندوز 7 سرعة وسلاسة في الاستخدام وهو مبسوط في التعامل مع الويندوز القديم , ولكن يفترض على المستخدم تجربة نظام التشغيل الاحدث ومن ثم الحكم عليه لان اي نظام تشغيل جديد يجب تجربته والتعامل معه.

قبل تجربة اي نظام تشغيل يتوجب عليك معرفة مميزاته وعيوبه حتى لا تقع في مطب بعد تنزيل نظام التشغيل والانترنت مليء بالمعلومات حول انظمة التشغيل .

تسطيب نظام ويندوز على الكمبيوتر امر بسيط وسهل ويمكنك تنزيل ويندوز على الكمبيوتر بالخطوات من هنا  , ولكن الامر يختلف مع انظمة التشغيل الاخرى فمثلا نظام لينكس يحتاج لتقنية اكبر لتسطيبه على الكمبيوتر وبعض نسخ لينكس يجب ان تكون مبرمج لتستطيع تنزيل نظام التشغيل على جهازك.

نظرة على نظام ماك :

نظام ماك متخصص بأجهزة ابل وهو نظام قوي وكفاءته عالية ولكنه حصري بأجهزة ابل وسعر اجهزة ابل غالية ولكنه نظام خفيف وسريع وقليل المشاكل وآمن مقارنة بالانظمة الاخرى وحتى لو كان جهازك امكانياته قليلة ستجد سرعة عالية في نظام ماك .

نظرة على نظام لينكس :

لنكس نظام رائع ومجاني ومفتوح المصدر للمطورين ولكنه يحتاج الى متخصص اكثر من الانظمة الاخرى , وايضاً يتميز بسرعته العالية حتى لو كانت امكانيات جهازك بسيطة , واذا كان لديك خلفية في البرمجة ننصحك بتجربته فهو ينمي مهاراتك ويعلمك كيفية حل المشكلات بنفسك , ولا ننسى نظام اندرويد الذي هو في الاساس مبني على نظام لينكس الرائع.

 

Facebook Comments