التحكم بالاضاءة لالتقاط صور بالهاتف, افضل اضاءة للتصوير



الاضاءة في التصوير:

هي الاساس لان التصوير يعتمد على كمية الضوء وبدون اضاءة لا يوجد تصوير , احدث واقوى كاميرا لا يمكنها التقاط صور جميلة بكمية اضاءة قليلة .

ويوجد عدة مصادر للضوء في التصوير الفوتوجرافي:

  • اهمها ضوء الشمس الذي يعبر عن الطبيعة ويستخدم بكثرة في تصوير الصور الطبيعية ولكن في اوقات معينة بحيث لا تكون الاضاءة قوية ساطعة .
  • الضوء الصناعي ونستخدمه في جلسات التصوير المغلقة ويمكن الحصول عليه من ضوء الفلاش او اضاءة مستمرة .
  • البعض يستخدم الاضاءة التي لا تعتمد على الكهرباء مثل ضوء الشموع والنار  ولكن في نظاق ضيق ولبعض جلسات التصوير التي تحتاج لاحترافية .

ايهما افضل الفلاش او الاضاءة المستمرة في التصوير بإضاءة صناعية:

لكل منهما عيوبه ومميزاته فالاضاءة المستمرة رائعة ويمكنك معرفة اتجاه الظل فيها ولكنها تؤثر على الشخص الذي يتم تصويره لانها مسلطة طوال الوقت على وجهه فتغير تعابيير وجهه , على عكس اضاءة الفلاش التي تأتي للحظة ولكن لا يمكنك معرفة شكل الصورة بفلاش الا بعد التصوير ويمكنك الخلط بين الاضائتين للحصول على صورة بجودة عالية والاستفادة من مميزات الاضائتين مع تخفيف نسبة الاضاءة المستمرة حتى لا تكون الصورة بإضاءة كبيرة.

بعض زوايا الاضاءة المهمة في التصوير الفوتوجرافي :

  • الاضاءة من الجنب وهو تسليط ضوء على الجسم المراد تصويره من الجنب اليمين او اليسار بحيث تعطي عمق للصورة وتجسيم للصورة وتحتاج لاحترافية مع توفير ضوء خافت من الامام لكي يبين لك شكل المجسم او الشخص بالكامل.
  • الاضاءة الموسعة المنتشرة في كل جوانب المكان وهي الافضل لتصوير الصور الجماعية ولا تظهر اي ظلال وتكون واضحة .
  • الضوء من خلف الجسم ولكن بدون اظهار مصدر الضوء في الصورة ويظهر الجسم او الشخص المراد تصويره مثل الظل وحتى انه لا يبين معالم المجسم اذا كان الاضاءة في الخلفية قوية ويمكنك التحكم في درجة الضوء في الخلفية وتقليله ليظهر المجسم كما تريد.

افضل وقت لتصوير المشاهد الطبيعية في ضوء طبيعي :

يعتبر أفضل وقت للحصول على ضوء ناعم من الشمس هو بعد ساعة من شروق الشمس وقبل ساعة من غروبها وهذا الوقت يطلق عليه المصورون بالساعة الذهبية

وأما إن كان عليك التقاط صورة في ساعات الإضاءة القاسية أي ساعات منتصف اليوم فعيك الإنتباه إلى مكان سقوط الضوء و الظلال لأنها سيظهران في الصورة التى قمت بالتقاطها.

 

أما إن لم تتوفر الإضاءة الطبيعية فهذا لا يعني أنك لن تستطيع التقاط صورة جميلة ، فبإمكانك إحضار ضوء خارجي ولكن عليك الانتباه إلى أمرين هامين وهما :

  1. أن لا يكون الضوء الخارجي قوي جدا فتكون هنا الإضاءة قاسية و بالتالي ستعطي صورة سيئة بل تكون الإضاءة مناسبة للحصول على صورة جميلة
  2.  أن يتم وضع الضوء الخارجي إلى الجانب الأيمن أو الأيسر من الشىء الذي ترغب بتصويره ويُحذّر وضعها إلى أمام الشىء أو إلى الأعلى
كما نُحذر من استخدام الفلاش المدمج مع الهاتف كوسيلة إضاءة الا عند الضرورة، حيث أن الفلاش يُفقد الصورة جمالها و يقتل الإبداع فيها

كما و يعتبر الإضاءة من الأمور التى يمكن أن يتحكم فيها المُصور للوصول إلى النتيجة المرغوب بها وخصوصاً عند استخدام مشتتات الاضاءة بأنواعها ويمكنك عمل مشتتات اضاءة بأدوات بسيطة متوفرة ورخيصة وتعطيك جودة عالية .




عن ayman2012