كيف تحافظ على عمر بطارية الهاتف لاطول فترة ممكنة



بطارية الهواتف الذكية سعتها مهمة نظراً لاستهلاك الطاقة الكبير للهواتف لكبر الشاشة والمعالج القوي الذي يتحتاج لبطارية تدوم وقت طويل, والهاتف الذي لا يمتلك بطارية قوية هو هاتف فاشل .

اصبحت تتنافس الشركات الرائدة في عالم الهواتف الذكية على شكل وتصميم الهاتف ليكون بشكل انسيابي وخفيف وهذا التصميم لا يتناسب مع البطارية الخارجية , ولأن البطارية داخلية في الهواتف الحديثة فإن اي خراب في البطارية ينتج عنه فتح الجهاز وليس بالامر البسيط فتح الاجهزة الحديثة لان الجهاز لا يرجع كما كان كما ان فتح الجهاز لتغيير بطارية يجعل الهاتف يفقد خاصية ضد الماء .

ولكن كن مطمئن على عمر البطارية في الهواتف الحديثة لأن عمرها يصل الى 3 سنوات ان حافظت عليها واتبعت النصائح والتوصيات للحفاظ على بطارية هاتفك, فالشركات تضع بطارية احترافية في الهواتف الغير قابلة للازالة الا بفتح الجهاز.

قديماً في الهواتف قبل 7 سنوات كانت البطارية تصمد لايام ولا يوجد حمل على البطارية وتكفي بطارية 1000 ملي امبير لتشغيل الهاتف لايام اما في يومنا هذا فإن الهواتف مهما كانت قوة البطارية وتصل ل 3000 ملي امبير لا تكفي ليوم او يومين وهذا امر طبيعي وذلك للسحب الهائل من الشاشة ومعالج الجهاز القوي .

ان ما يهمنا في هذه المقالة هو زيادة عمر البطارية الافتراضي وجعلها لا تخرب وتصمد فترة اطول .

نصائح لزيادة العمر الافتراضي للبطارية :

  • السحب الهائل للبطارية من قبل الجهاز تجعل البطارية ينقص عمرها الافتراضي والسحب السريع يكون من خلال استخدام تطبيقات والعاب وشدة اضاءة الشاشة ويجب عليك التأكد دائماً من سحب الجهاز للطاقة وتوفير الطاقة من خلال التأكد من سحب التطبيقات للبطارية وهنالك بعض التطبيقات التي تخبرك بالتطبيقات التي تسحب اكبر من الطاقة .
  • السخونة تؤثر سلباً على عمر البطارية وتأتي السخونة من استخدام الجهاز بطاقة عالية ويمكن تفادي سخونة الجهاز من خلال استخدام حماية تسمح بفدان حرارة الجهاز وكذلك فك الحماية النايلون التي تكون على الهاتف عند شرائه ويجب عليك التأكد من درجة حرارة جهازك وعندما تحس ان هاتفك يسخن بإستمرار يجب معرفة سبب السخونة وهنالك بعض التطبيقات التي تقيس درجة حرارة الجهاز مثل تطبيق cpuz الخاص بالهواتف , ويمكنك تفادي مشكلة الحرارة بوضع هاتفك دائماً في منطقة اقل حرارة فمثلاً لا تضع هاتفك في جيبك القريب من جسمك لان الجهاز سيبقى بحرارة عالية او وضع الجهاز في السيارة معرض للشمس دائماً ضعه في منطقة باردة فهو افضل لعمر البطارية.
  • بطاريات الهواتف الذكية الحديثة هي بطاريات ليثيوم ومن المستحسن لهذه البطاريات هو الشحن المتكرر وعدم جعل البطارية تفرغ شحنتها الى النهاية اي اجعل بطارية هاتفك فوق النصف دائماً ولا تجعلها تفقد جميع شحنتها , فهنالك اشاعة قديمة ان البطارية يجب تفريغها بالكامل ثم اعادة شحنها بالكامل وهذا لا يطبق على بطارية الليثيوم وانما على بطاريات النيكل.
  • تأكد من شاحن مناسب لهاتفك ودائماً الشاحن الاصلي الذي يأتي مع الجهاز هو انسب شاحن لهاتفك وتجنب الشواحن سريعة الشحن الا اذا كان هاتفك مصمم لذلك, واذا كان هاتفك يحتاج لشاحن 1 امبير لا تشحنه بشاحن اكبر من ذلك لان ذلك يؤثر على عمر البطارية, وكذلك الوصلة المستخدمة لشحن الجهاز تأكد ان تكون اصلية او تجارية نخب اول , وفي بعض الاجهزة الوصلة تكون اهم من الشاحن ويوجد بها مقاومة لتفادي خراب الجهاز او البطارية .
  • افصل هاتفك عند اكتمال شحنته ولا تتركه في الشاحن لفترات طويلة بعد اكتمال الشخن لانه من الممكن ان يسبب عطل في البطارية وخصوصاً في الشواحن المقلدة , اشحن هاتفك قبل نومك حتى تفصله اثناء النوم.
  • عند وصول تحديث للهاتف من الشركة حدث هاتفك على الفور لان بعض التحديثات جائت لتحسين اداء الجهاز وتعامله مع سحب الطاقة والتعامل مع البطارية وحل المشاكل التقنية الموجودة في الجهاز.
  • خاول قدر المستطاع الابتعاد عن شحن البطارية من السيارة او من بطارية اخرى بور بانك وخصوصاً الانواع التجارية لانها تؤثر سلباً على عمر البطارية الافتراضي, فقط وقت الضرورة او شراء بور بانك ماركة معروفة .



عن ayman2012