لمعرفة اذا كان الكمبيوتر مخترق, هل جهازي آمن من الهكرز



الاختراق :

هو انتهاك للخصوصية وتعرض الجهاز لسرقة البيانات او مراقبة للجهاز او الشخص الذي يجلس على الكمبيوتر, وهو امر مزعج للجميع والكل يريد ان يحضى بالخصوصية وان يبقى جهازه بأمان.

ان تنزيل مضاد فيروس لجهاز الكمبيوتر لا يعني ان جهازك لا يتعرض للاختراق , فكل ما يحتاجه المخترق للكمبيوتر هو ملف باتش يعمل بورت يستطيع المخترق من الدخول لهذا الجهاز عن طريق هذا البورت واللعب بمحتويات الجهاز ومراقبة جهاز الكمبيوتر .

كيف تتم عملية اختراق الكمبيوتر:

ببساطة يحتاج المخترق وضع باتش او ملف تجسس على الجهاز الضحية ويتم ذلك بارسال هذا الملف او وضع هذا الملف بشكل يدوي وبعدها يقوم هذا الباتش بعمل ثغرة ( port ) يستطيع من خلالها المخترق من الدخول لهذا الكمبيوتر في اي وقت عند اتصال الضحية بالانترنت ومراقبة هذه الجهاز وحتى سرقة واتلاف محتويات هذا الجهاز وحتى من الممكن سرقة بيانات بطاقة الائتمان وكل ما هو شخصي مثل الصور والملفات.

كيفية تحصين جهازك من الاختراق والهاكرز:

  • يلزمك برنامج فيروول اي جدار ناري قوي يصد هجمات المخترقين وكذلك يمنع اي ثغرة في الاتصال ليجعل جهازك بأمان والوقاية خير من العلاج.
  • يجب عليك تحديث برامجك ونظامك باستمرار للحصول على الاصلاحات الامنية لثغرات موجودة يستغلها الهاكرز وخصوصاً تحديث فلاش بلاير والويندوز والمتصفحات بإستمرار .
  • ملفات الكراك والباتش هي الاخطر وربما لا يوجد باتش او كراك آمن وننصحك بحذف هذه الملفات من جهازك لانها غير آمنة.
  • لا تحمل اي لعبة او برنامج من مواقع غير آمنة او مواقع مشبوهة لانها في الاغلب تكون غير آمنة.
  • تأكد دائماً من العنوان url للموقع الذي تزوره فربما يكون صفحات شبيه مزورة بغرض سرقة بياناتك.
  • انتبه من الانترنت العام الشبكة العامة للانترنت فهنالك يمكن اختراق جهازك بسهولة .
  • لا تشارك ملفاتك على شبكة عامة مثل المكتبة او المدرسة او الشركات لانك وقتها تعرض جهازك للخطر وتفتح ثغرة للاختراق في جهازك.
  • رسائل الانترنت مجهولة المصدر ربما تكون رسائل ملغمة بملفات تجسس واختراق فإحرص منها ولا تفتح اي رسالة غير موثوقة .

كيف تختار جدار حماية قوي وآمن :

ننصحك باقتناء جدار حماية مع مضاد فيروسات في برنامج واحد  total security ويمكنك اختيار البرنامج الذي تفضله ولكن اختر برنامج قوي مثل كاسبر او بيت دفندر او نود وغيرها من البرامج القوية والمعروفة , وبعد تنزيل البرنامج اعمل فحص شامل للكمبيوتر للبحث عن الملفات الخبيثة وحذفها جميعها.

كيفية فحص جهازي هل هو مخترق ام لا :

  • اذا كنت تنوي معرفة اذا كان جهازك آمن او لا فعليك معرفة ان جهاوك هل تم اختراقه بالفعل ام لا ولمعرفة ذلك يجب عليك البحث عن بورت فتحة واتصال بجهازك ام لا تابع الخطوات التالية لمعرفة هل تم اختراق جهازك الكمبيوتر بالفعل ام لا:
  1. يجب معرفة اذا كان جهازك به ثغرة ( بورت مفتوح ) ام لا ويمكن معرفة ذلك عن طريق اوامر cmd والامر سهل للغاية افتح run من قائمة ابدأ او فتحها بالضغط على شباك + R من الكيبورد .
  2. اكتب cmd لفتح اوامر دوس
  3. من خلال نافذة الاوامر اكتب الامر netstat -n واضغط انتر , سيظهر لك قائمة البورتات المفتوحة على جهازك والتي يتم فتح اتصال خارجي بجهازك.
  4. سيظهر لك ارقام اذا ظهر احد الارقام التالية فإن جهازك مخترق واليك قائمة باشهر بورتات المفتوحة للاختراق

139 , 138 , 137 , 121 , 123 , 119

113 , 110 , 192 , 197 , 777 , 888

5015 , 3646 , 6200 , 6300 , 1826

3460 , 81 , 83

كما يمكن معرفة ان جهازك مخترق اذا كان احدهم يتحكم في الجهاز كتحريك الماوس مثلاً او عند فتح صفحة انترنت يتم تغيير الصفحة الى صفحة أخرى , او مثلا وجود برامج وتولبار لم يتم تنزيله على الجهاز من قبلك , او تم تغيير كلمة المرور لاحد الحسابات الخاصة بك,

 

  •  ويمكن اغلاق البورتات ايضاً عن طريق برنامج صغير لاغلاق البرورتات في الجهاز ويعتبر برنامج UnPlug n  الاسهل استخداماً حمل البرنامج وشغله كمسئول بعد تشغيل الجهاز بالزر اليمين والضغط على التشغيل كمسؤول ستفتح واجهة البرنامج اضغط على disable unpnp بذلك يتم سد ثغرات البورتات.

اذا كان جهازك مخترق بالفعل ماذا تفعل :

  1. اعمل نسخة احتياطية من ملفاتك المهمة وصورك ومستنداتك على هارد او فلاش خارجي.
  2. غير كلمات السر لحساباتك جميعها ولكن من جهاز آخر آمن .
  3. حمل برنامج جدار حماية ومضاد فيروسات وبرنامج للاختراق واعمل فحص للجهاز ونظف جهاز الكمبيوتر بالكامل.
  4. عليك تنزيل نظام تشغيل جديد ويفضل تنزيل نظام تشغيل حديث مثل ويندوز 10 وللعلم نظام لينكس ونظام ابل من الصعب اختراق الاجهزة فيها على عكس نظام تشغيل ويندوز.
  5. بعد تنزيل ويندوز قم بتحديث النظام وحمل مضاد فيروسات وجدار حماية قوي.

Facebook Comments