حل مشكلة صوت مروحة المعالج, مروحة المعالج عالية



عندما يصبح صوت مروحة المعالج عالي فهذا يعني ان درجة حرارة المعالج عالية , ويجب حل المشكلة من جذورها لان خفض سرعة مروحة المعالج وهو ساخن يعرض المعالج للخطر, فيجب خفض حرارة المعالج

ما الذي يجعل المعالج يسخن:

  • مشكلة في نظام تبريد المعالج, مثل عجينة المعالج ناشفة ولا يتم توصيل الحرارة الى المروحة فتسرع المروحة ولكن دون تبريد للمعالج , ويلزم لحل هذه المشكلة هو تجديد عجينة المعالج ومسح العجينة القديمة وشراء عجينة جديدة ولكن يجب مسح القديمة بالكامل.
  • مشكلة في تهوية المروحة وهي ناتجة عن تراكم الغبار على فتحات تشتيت الحرارة المصنوعة من الالمونيوم او النحاس , ويمكنك تنظيفها بواسطة فرشاية او ضغط الهواء وايضاً لا تنسى تنظيف المروحة التي تراكم عليها الغبار.
  • مشكلة في التحميل على المعالج نفسه , ويمكنك متابعة كمية استهلاكك للمعالج بالنظر الى ادارة المهام , فمثلاً تجد تطبيق او برنامج يستهلك نسبة كبيرة من اداء المعالج ويجعله يسخن فيجب اغلاق هذا التطبيق , يوجد بعض الفيروسات التي تستهلك نسبة كبيرة من المعالجة والرام وتجعل الجهاز يسخن بشكل كبير, ولحل هذه المشكلة يجب فتح task manager بالزر اليمين على شريط المهام او الضغط على المفاتيح ctrl + alt + del.
  • المعالج غير متوافق مع المذر بورد او انها تحتاج لترقية للبيوس , وتحتاج هذه الخطوة الى خبرة , لانها خطرة على المستخدم المبتدء.
  • المروحة فيها عطل , وينتج العطل عن ان المروحة لها سنوات في العمل وتحتاج لتغيير , او ان نوع المروحة سيئ وتحتاج لاستبدالها بنوع افضل.

نصائح للمحافظة على حرارة المعالج في الوضع الطبيعي:

  • عند استخدامك للالعاب او التطبيقات التي تستهلك المعالج يجب تبريد الجهاز بشكل جيد, فإذا كنت تستخدم لاب توب يفضل وضع مروحة اسفل اللاب توب وتباع بثمن رخيص , اذا كنت لا تمتلك مروحة اسفل اللاب توب يفضل ترك مسافة بين الجهاز والطاولة بوضع جسم يقوم برفع الجهاز للاعلى لتبريد اللاب توب , وانتبه الى وضع اللاب توب على الفرشة او غطاء النوم لانه يغلق منافذ تبريد مروحة المعالج وربما يتسبب في خراب للاب توب, وفي جهاز الكمبيوتر المكتبي يفضل شراء مروحة جيدة للتبريد ووضع مراوح اضافية للجهاز لتبريد الجهاز بشكل افضل .
  • راقب اداء المعالج والبرامج التي تستخدمها وابتعد عن البرامج التي تستهلك المعالج .
  • بعض الاجهزة ليست مخصصة للالعاب والبرامج القوية وتشغيل تطبيقات قوية على هذا الجهاز هو فوق استطاعة هذا الجهاز, فيفضل اختيار جهاز مصمم ليتحمل ضفط العمل عليه.
  • كل ست شهور يجب تغيير عجينة المعالح ووضع عجينة جديدة سائلة وازالة العجينة الناشفة لانها تتلف مع الوقت, ويفضل شراء عجينة ذات نوع جيد.

 

Facebook Comments