كيف اشفر بياناتي على الكمبيوتر, افضل طرق حماية البيانات من الاختراق والسرقة



جهاز الكمبيوتر اصبح هو المخزن للبيانات والصور والحافظة لجميع بيانات البيت ولا يمكن الاستغناء عنه , ولكن خطر الاختراق وسرقة البيانات امر مقلق لجميع مستخدمي الكمبيوتر والهواتف , جميعنا سمعنا على الاخبار عن قصص الاختراقات التي تطال اقوى الشركات واي ثغرة تمكن المخترق من الوصول الي بياناتك وكل شخص لديه بيانات خاصة وحساسة ولها خصوصيتها ويريد المحافظة على تلك البيانات .

وربما لا يكون الخطر فقط من الاختراق فأي شخص يستخدم الكمبيوتر يمكنه تسريب بياناتك ولذلك افضل طريقة لحفظ هذه البيانات هو تشفيرها وجعلها من غير فائدة اذا وصلت لاي شخص.
 وايضاً خطر السرقة وارد , فإذا تم سرقة الكمبيوتر او الهاتف المحمول والبيانات مشفرة فلن يصل اليها احد حتى وان فقدت افضل من وصولها ليد شخص غريب.
اقوى الشركات تقوم بتشفير كامل للبيانات للمحافظة عليها وعمل نقطة امان لهذه البيانات , فتصبح تلك البيانات غير مفيدة لاي شخص .
البيانات التي نفصدها مثل الصور الخاصة والابحاث والمستندات والفيديوهات الخاصة .

هل يقوم الكمبيوتر بنظام ويندوز او ماك بتشفير بياناتي بشكل تلقائي:

الجواب لا , يجب عليك تفعيل خيار تشفير البيانات وهو متوفر في نظام ويندوز عن طريق اداة Bitlocker , وفي نظام ماك عن طريق FileVault , الافتراضي في انظمة التشغيل هو عدم تشفير البيانات.

ما المطلوب منك لتشفير بياناتك للمحافظة عليها من السرقة:

في نظام ويندوز يمكنك تشفير بيانات القرص بالكامل عن طريق اداة Bitlocker , وذلك عن طريق الضغط بالزر الايمن على القرص المراد تشفيره واختيار bitlocker On , كما في الصورة التالية
الية عمل TrueCrypt  في بيت لوكر هو منع المتسلل للجهاز من خلال الاختراق من عرض ورؤية محتويات القرص الذي تم تشفيره بالكامل , وعند دخول المخترق سيجد ملفات مشفرة لا يمكنه الوصول اليها .

كيف يعرف النظام ان مالك الجهاز هو من سيقوم بالدخول الى البيانات المشفرة :

عن طريق كلمة المرور التي يطلبها الويندوز التي يحتاجها النظام لتسجيل الدخول للويندوز , فلا يمكن لاي شخص الدخول الى البيانات المشفرة الا عن طريق كلمة المرور الخاصة بالويندوز.
من الجدير بالذكر ان اداة التشفير TrueCrypt   لم يتم تطويرها منذ فترة وقد تم ايقاف التحديثات لها ولكنها فعالة ولكن اذا كنت تريد برنامج يقوم بتشفير بيانات لمجموعة اجهزة كمبيوتر يمكنك الاستعانة ببرنامج  McAfee Complete Data Protection الذي يعطيك الحماية المتكاملة الذي يتم ادارته بشكل مركزي من خلال منصة  ePolicy Orchestrator
يمكنك تشفير المجلد ووضع كلمة سر للمجلدات والملفات ومنع اي احد من الدخول على هذه الملفات حتى مستخدم الكمبيوتر او حساب الويندوز وذلك عن طريق برنامج فولدر لوك للتعرف اكثر على البرنامج وتحميله ادخل على هذه المقالة من هنا
Facebook Comments