كيف افحص الهارد ديسك من الباد, فحص سرعة الهارد ديسك



الهارد ديسك هو وحدة التخزين للكمبيوتر ويجب التأكد من سلامته لأنه يحتوي على بياناتك واي مشكلة او عطل في الهارد ديسك تعني فقدان لبياناتك المهمة لذلك يجب المحافظة على سلامته ومعرفة حالته وهل يحتوي على مشاكل أم لا.

لذلك نقدم لكم في هذه المقالة تطبيق hd tune وكيفية استخدامه لفحص الهارد ديسك ومعرفة صحة الهارد ديسك.

برنامج hd tune يفحص جميع انواع الهاردات سواء كان هارد ديسك داخلي ام هارد ديسك خارجي وحتى انه يفحص هاردات ssd ذات السرعة العالية.

يمكنك تحميل التطبيق النسخة التجريبية من تطبيق hd tune من هنا

شرح برنامج فحص الهارد ديسك اتش دي تيون:

  • اولاً حمل التطبيق وسطبه على جهازك وشغله كما في الصورة التالية
  • اختر الهارد المراد فحصه من الاعلى كما في الصورة اذا كان جهازك يحتوي على اكثر من هارد ديسك , واذا كنت تريد فحص هارد خارجي اشبكه في الجهاز قبل تشغيل البرنامج.
  • اضغط على قائمة health لمعرفة صحة الهارد وهل به مشاكل ظاهرة قبل الفحص, هنالك بعض المشاكل التي تظهر مباشرة ويفترض ان لا تجد اي مشكلة في الهارد السليم كما في الصورة التالية, اي مشكلة ستظهر باللون الاحمر وكل مشكلة يمكنك البحث عنها على جوجل اذا لم تستطع فهمها ما عليك سوى كتابة اسم المشكلة بجانب كلمة hd tune وستجد ماذا تعني هذه المشكلة .
  • لفحص الهارد فحص شامل من الاخطاء او الباد سكتور ما عليك سوى الضفط على error scan , كما في الصورة والضغط على start لبدء عملية الفحص ولا تضغط على quick scan لان اخطاء الباد سكتور لا تظهر في الفحص السريع والفحص سيأخذ ساعات للفحص ولكن الامر يستحق الانتظار للتأكد من سلامة الهارد ديسك والهارد السليم لا يحتوي على اي نقطة حمراء  باد سيكتور .
  • بعض الهاردات لا يوجد بها مشاكل باد سيكتور ولا اي مشكلة ظاهرة ولكن المشكلة تكمن في ان سرعة الهارد بطيئة للغاية وتبطيء عمل الكمبيوتر ولفحص سرعة الهارد اضغط على benchmark كما في الصورة , ويجب فحص سرعة read القراءة , وكذلك سرعة write الكتابة , ولكي يكون الهارد سريع يجب ان لا تقل سرعة القراءة والكتابة عن 70 ميقا في الثانية .
  • البرنامج يحتوي على كل ما يخص فحص الهارد ولكن عرضنا عليكم اهم فحوصات للهارد للتأكد من سلامته وسلامة بياناتك ولا تنسى درجة حرارة الهارد لانها تؤثر سلباً على اداء الجهاز ويفضل ان لا تزيد عن 50 درجة.
اذا وجدت مشاكل في الهارد بفضل نقل بياناتك لمكان آخر حتى لا تفقد هذه البيانات لأن الهارد الغير سليم في اي وقت سيفقد البيانات ويواجهك مشاكل في الاداء مثل تعليق او اعادة تشغيل او بطء في الكمبيوتر.

 

 

Facebook Comments