كيف تقضي وقت الفراغ باعمال مسلية ومفيدة



وقت الفراغ هو الوقت الذي يحتاجه كل انسان لكي يلبي رغباته واحتياجاته ويبتعد عن هم العمل والالتزامات الاخرى البيتية , واستغرب من البعض كيف يعتبر هذا الوقت وقت ملل ووقت لا يمكن استغلاله.

المشكلة عند البعض انه لا يحدد اولوياته واهتماماته لذلك يكون وقت الفراغ بالنسبة له وقت ير محبب ولا يجد ما يشغله في ذلك الوقت.

في هذه المقالة سنسلط الضوء على اهم الاشياء التي يمكن عملها في وقت الفراغ , وكيفية تحديد اهم الاعمال التي يمكن ان تنجزها في وقت الفراغ بحيث تكون سعيد .قضاء وقت الفراغ

الاعمال التي يمكن عملها في وقت الفراغ:

  1. اهم الاعمال وافضلها هو التقرب الى الله , ويجب ان تشعر بلذة العبادة وتكون النية خالصة لوجه الله, وربما تكون افضل الاوقات هو وقت الفراغ لتفرغك الكامل للعبادة دون مسؤليات .
  2. مشاهدة التلفزيون والفيديو , من اكثر الامور المسلية في العصر الحديث هو مشاهدة التلفزيون نظراً لتنوع ما يقدمه التلفاز ووسائل عرض الفيديو , ولكن عليك الحذر من المحتوى المقدم لديك من التلفزيون او الفيديو والكمبيوتر.
  3. لعب العاب الفيديو والكمبيوتر , العاب الفيديو اصبحت العاب تحاكي الواقع ومسلية لدرجة كبيرة وتعتبر اكبر قاتل لوقت الفراغ والبعض يضيع وقت الفراغ كله على العاب الكمبيوتر والفيديو وربما يضيع الاوقات الاخرى فألعاب الفيديو مشكلتها انها تصل لحد الادمان .
  4. تعلم كل ما هو مفيد مهارياً وحركياً تعلم مهارات خاصة بالطبخ او التنظيف او انجاز اعمال جديدة منزلية ويمكن الاستفادة من اليوتيوب في هذه الامور لتعلم ما هو جديد.
  5. القراءة تعتبر من الامور التي تعود بالفائدة عليك اثناء تعلمها وربما البعض يعتبرها من الالتزامات عليك ولكن الامر يختلف عند قراءة ما تحب انت واختيار هواياتك في القراءة والقراءة بشكل عام مفيدة حتى لو قرأت قصة فإنك ستأخذ العبرة والفائدة .
  6. الجلوس مع الغير , امر مفيد ومسلي يغيب عن الكثير من الناس فربما البعض لا يجلس مع اطفاله منذ وقت طويل ولا يتحدث مع اهل بيته وهذا امر خاطئ وربما يكون وقت الفراغ هو الوقت الانسب للجلوس مع اهل البيت وتبادل اطراف الحديث .
  7. اخراج مواهبك الدفينة مثل موهبة الرسم وكل ما تحب ان تعمله والتعبير عن ذاتك ويمكن اخراج ما في صدرك عن طريق الرسم والتشكيل وغيرها.
  8. ممارسة الرياضة والاهتمام بالجسم , من الاعمال المهمة هو ممارسة الرياضة التي نسيها الكثير من الناس وهي مهمة ولا تحتاج لوقت فراغ لممارستها ولكن ربما لا يجد البعض الوقت لممارسة الرياضة فعليه استغلال وقت الفراغ لممارسة الرياضة .
  9. اطلاق موهبة التصوير الفوتوغرافي فربما بداخلك مصور محترف اعطي للصورة اهتمام وابدأ بأخذ الصور الفوتوغرافية بعناية .
  10. العاب الذكاء, العب العاب تنمي الذكاء مثل الشطرنج والعاب الارقام .
  11. الزيارات العائلية وصلة الارحام , استغل وقتك بصلة ارحامك وزيارة اصدقائك , حدد اولوياتك في الزيارات.
  12. التنزه والخروج من البيت بعيداً عن جو البيت والذهاب للبر أو المناطق الطبيعية التي تهدئ الاعصاب .
  13. عمل التزاماتك البيتية , ربما عليك اعمال في البيت لم تنجزها من اشهر وهي ضرورية استغل وقت فراغك لعمل تلك الاعمال لراحتك .

يوجد الكثير من الاعمال التي يمكن ان تنجزها في وقت الفراغ ولكن يتوجب عليك تحديد الاهم بالنسبة لك .

 

Facebook Comments