بالخطوات كيفية حل مشكلة الشاشة الزرقاء التي تظهر في ويندوز, موت الويندوز



شاشة الموت الزرقاء Death in Windows :

الشاشة الزرقاء تعني خطأ او خلل في النظام ناتج عن مشكلة برمجية او مشكلة من الجهاز

ومنذ ظهور اول إصدارات ويندوز ومشكلة الشاشة الزرقاء تظهر في الويندوز وحتى مع تطور النظام بقيت المشكلة تظهر وهي تعود لاسباب متعددة واذا عرف السبب يتم حل المشكلة.

الشاشة الزرقاء هي عبارة عن رسالة خطأ من الويندوز وتعطيك كود للخطأ ويمكنك حل المشكلة من الكود الموجود وذلك بوضع الكود على جوجل والبحث عن هذا الكود ولكن يمكننا ان نحل الموضوع بمعرفة الأسباب الرئيسية التي تظهر الشاشة الزرقاء ونقوم بحل تلك المشاكل بالترتيب وبذلك تحل المشكلة من جذورها.blue-screen-of-death-windows-10-600x344

الأسباب التي تؤدي لظهور الشاشة الزرقاء في ويندوز:

نبدأ بالمشاكل التي تعود الى المكونات المادية واكثر مشكلة تظهر الشاشة الزرقاء هي مشكلة الرام تكون مشكلة في الرام نفسها او تحتاج لتنظيف وإعادة تركيب من جديد , ويوجد مشاكل أخرى مثلاً كرت الشاشة او مشكلة في الهارد ويمكنك فحص الهارد للتأكد من سلامته.

من الممكن ان يكون مشكلة ظهرت من النظام فإذا ظهرت المشكلة من جديد مثلا قبل يوم ولم تكن موجودة يمكنك حلها بعمل استعادة للويندوز لنقطة قبل يوم , أي في وقت كان النظام بدون مشاكل , وتحل هذه المشاكل التي تحدث من التعريفات والمشاكل التي تحدث من فشل النظام.

اذا بقيت المشكلة حاول تحديث تعريفات جهازك لاحدث تعريف فالتعريف الحديث يحل المشاكل القديمة ويعمل الجهاز بشكل افضل بدون مشاكل , ابحث دوماً عن تعريفات جديدة لجهازك وعرفها لاحدث تعريف متوفر , ولا تنسى إعادة التشغيل بعد تعريف الجهاز , واهم تعريف هو كرت الشاشة لان الشاشة الزرقاء تظهر كثيراً بسبب تعريف كرت الشاشة.

نزل برنامج اصلاح النظام ومراقبة أداء الجهاز فربما يكون برنامج يستهلك الرام والمعالج المتوفر ويضغط على الجهاز , ويلزم ايضاً تشغيل مضاد فايروسات قوي للمحافظة على الجهاز من مخاطر الفيروسات التي تخرب النظام.

اذا لم يتم حل المشكلة بالخطوات السابقة يجب عليك تنزيل نظام جديد أي تنزيل ويندوز جديد وتعريف القطع تعريفات اصلية من موقع الشركة ومن ثم تنزيل مضاد فيروسات قوي واختبار الجهاز واذا بقيت المشكلة تكون من القطع المادية في الجهاز ويلزمك زيارة لمركز صيانة حاسوب .

حاول التأكد ايضاً من حرارة الجهاز وحرارة المعالج وتنظيف المراوح في الجهاز لكي يعمل نظام التبريد بشكل فعال في الجهاز .

للاستفسارات الأخرى والاسئلة اكتبها في التعليقات .

نصائح عامة في حل مشكلة الشاشة الزرقاء واعادة التشغيل بعد ظهورها:

  • اذا كانت المشكلة تظهر عند توصيل مدخل او تشغيل برنامج فاعلم ان المشكلة تكمن من هنا.
  • اذا كانت المشكلة تظهر عندما تقوم بتشغيل لعبة مثلاً فالاغلب تكون من كرت الشاشة.
  • اذا كانت المشكلة تظهر عند نسخ ملفات على الهارد فالمشكلة في الاغلب تكون من الهارد .
  • اذا كانت المشكلة تظهر عندما تقوم بعمليات كثيرة ولمدة طويلة فإن المشكلة تكون الحرارة والتبريد.
  • واخيراً عندما تظهر المشكلة افصل جميع المخارج الاضافية في الجهاز التي من الممكن ان تكون هي سبب المشكلة مثلاً الطابعة ومخارج USB جميعها لحصر المشكلة وجرب الجهاز بعدها.

مشكلة التحديثات من مايكروسوفت وظهور الشاشة الزرقاء:

من المشاكل الجديدة التي اصبحت تظهر في ويندوز 10 خصوصاً ظهور الشاشة الزرقاء عندما يقوم البرنامج باجراء تحديثات للويندوز فيجب عليك ايقاف التحديث الذي يؤدي للشاشة الزرقاء او الغاء وايقاف التحديثات .

كيفية الغاء تحديث على ويندوز 10 عندما تكون المشكلة من التحديث :

  1. اضغط على الاعدادات في ويندوز 10حذف تحديث في ويندوز 10
  2. من الاعدادات اضغط على Update & security%d8%ad%d8%b0%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%ab-%d9%81%d9%8a-%d9%88%d9%8a%d9%86%d8%af%d9%88%d8%b2-10
  3. ثم اضغط على update history%d8%ad%d8%b0%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%8a%d9%81-%d9%81%d9%8a-%d9%88%d9%8a%d9%86%d8%af%d9%88%d8%b2
  4. من قائمة التحديثات اضغط في اعلى الشاشة على ازالة التحديثات uninstall update %d8%a7%d8%b2%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%ab%d8%a7%d8%aa
  5. ثم اختر التحديثات التي تسببت بالشاشة الزرقاء والاغلب تكون تحديث لتعريفات واحذف ذلك التحديث ستجد اسم التعريف وتاريخ تحديثه اضغط بالزر اليمين واضغط على كلمة uninstalluninstall-update

 

 

 

Facebook Comments