التصوير بالهاتف بخاصية HDR, التقاط صور بكاميرا الهاتف اتش دي ار



ماذا يعني التصوير بتقنية HDR في الهواتف الذكية:

هي اختصار High Dynamic Range وتعني التصوير بالمدى الديناميكي ( اخذ صورة في اضاءة مختلفة في اجزاء الصورة لاظهار تفاصيل الصورة  ) ويتم التصوير عبر اعلى نقطة سطوع للصورة واقل نقطة سطوع واظهار التفاصيل في النقطة الاقل سطوع ( التي لا تتوفر كمية من الضوء فيها ) , كان قديماً قبل تقنية اتش دي ار في التصوير بالكاميرات يتم اخذ اكثر من صورة لنفس المشهد بحيث تكون مختلفة في نسبة سطوع الالوان ويتم بعدها دمجها عبر برنامج كمبيوتر للحصول على صورة اكثر ديناميكية والوان افضل.

متى التقط صور بتقنية HDR:

لالتقاط صورة رائعة يجب اختيار الوقت الصحيح والاضاءة الصحيحة , والتصوير بإستخدام تقنية اتش دي ار يكون عندما تكون الاضاءة غير متوازنة في الصورة مناطق عليها اضاءة عالية واخرى اضاءة منخفضة وتريد اظهار جميع تفاصيل الصورة .

لإستخدام تقنية HDR ستقوم الكاميرا بجعل الضوء موزع بشكل متكافئ على جميع اجزاء الصورة وستظهر جميع تفاصيل اجزاء الصورة .

الفكرة في التقاط الصورة ان كاميرا الهاتف ستلتقط اكثر من صورة في بتباين مختلف للصور الملتقطة ويتم تجميعها في صورة واحدة تظهر التفاصيل وجودة عالية وتبين التفاصيل للتباين العالي والمنخفض وتعطيك صورة رائعة.
اخذ صورة بتقنية HDR ابطئ في الالتقاط من غيرها وتحتاج لعدم تحريك يدك اثناء الالتقاط وستم معالجة الصورة بشكل فوري وتعطيك الصورة النهائية كأنه تم التاط صورة واحدة وليس عدة صور.
وسنأتي للجانب المهم متى تلتقط صورة HDR , عندما تريد تصوير مثلاً لمنظر طبيعي يحتوي على صورة لمكان بعيد اكثر اضاءة مثل السماء او فيه اشعة الشمس واضحة , او تريد تصوير مكان يحتوي على اضاءات مختلفة تظهر في الصورة فعندها التصوير بتقنية HDR سيكون افضل ولكن يجب ان تكون الصورة لا تحتوي على اي عنصر متحرك فيها لانها عبارة عن عدة صورة مركبة واي تحرك في عناصر الصورة سيفسد الصورة الملتقطة .
جرب التصوير بتقنية HDR ومع الممارسة ستحصل على صور اكثر احترافية وتصوير افضل ولكن في الضوء العادي الغير متباين لا ننصحك بالتصوير بخاصية HDR .
اذا كانت كاميرا الهاتف لا تحتوي على التصوير بتقنية HDR فيمكنك تنزيل تطبيق للتصوير بخاصية HDR ولا تحتاج لكاميرا تدعمها لانها عبارة برنامج لاخذ عدة صورة بدرجة تباين مختلف ولا تعتمد على قوة الكاميرا. 
اليك بعض الصور الملتقطة بتقنية HDR من هاتف محمول
Facebook Comments