تعرف على جميع مشاكل الذاكرة العشوائية الرام وكيفية اصلاحها



تواجهك مشكلة في الجهاز وتكون بسيطة وربما تضطر لاخذ الجهاز لمركز صيانة مع ان الموضوع بسيط للغاية.

وتكون في اغلب الاحيان المشكلة ناتجة عن ذاكرة الوصول العشوائي الرام. RAM

وسنتعلم في هذه المقالة ما هي مشاكل الرام التي تحدث وطرق اصلاحها وحل المشكلة نهائياً.

RAM

في البداية سنعرف لكم ذاكرة الوصول العشوائي RAM:

هي ذاكرة التخزين الموقتة , التي يتم استخدامها بشكل متكرر جداً , ويتم مسح محتواها عند ايقاف تشغيل الجهاز .

الرام كغيرها من الالكترونيات تتعرض للتلف ويحدث بها مشاكل , ولكن تكون بشكل اقل من غيرها من الالكترونيات لانها لا تتحرك من مكانها .

عند شرائك لرام جديدة احرص على شراء رامات ذات اسم تجاري ونوعية جيدة وحسنة السمعة لأن الشركات القوية في انتاج الرامات تتنافس في كفائتها التصنيعية وقلة مشاكل الرام التي تنتجها.

بعض شركات انتاج الرامات تعطي ضمانات مدى الحياة ويرجع ذلك لوثوقها فيما تنتجه , وبعض الشركات تعطي ضمانة عادية لمدة عام فاحرص على اختيار افضل نوعية للرام .

سندخل الى لب الموضوع وهو مشاكل الرام الرئيسية , ونقسم مشاكل الرام الى خمسة مشاكل رئيسية :

  1. المشكلة الأولى وهي نقصان اداء الجهاز الناتج عن اداء الرام , كيفية تشخيص المشكلة , تشعر بتدهور تدريجي في اداء جهاز الكمبيوتر وتظهر معك المشكلة في تشغيل الجهاز وسرعته وايضا في تشغيل البرامج وتصفح الانترنت , وتظهر المشكلة جلياً في الالعاب والبرامج التي تستهلك الرام بشكل كبير .
  2. المشكلة الثانية وهي الاسهل اكتشافاً واعراضها سهلة وهي اعادة تشغيل الجهاز بشكل متكرر بدون اي سابق انذار , وانت تعمل على الكمبيوتر تفاجئ باعادة تشغيل للويندوز , وهذه علامة لخطأ ففي الرام. وربما تتكرر العملية اكثر من مرة وربما لا تستطيع الدخول للويندوز من الاساس .
  3. المشكلة الثالثة وهي معروفة لدى من لديهم خبرة في الصيانة وهي ظهور شاشة زرقاء , ولكن الامر الحسن في هذه المشكلة انه يمكنك قراءة رسالة الخطأ قبل اعادة تشغيل الكمبيوتر , وهي مشكلة مزعجة ويجب حلها.
  4. المشكلة الرابعة لا يكتشفها النظام وهي عبارة عن مشاكل في الملفات تعتقد انها مشكلة في الهارد ديسك .
  5. المشكلة الخامسة للرام وهي مشكلة في اداء الرام وتظهر في تثبيت البرامج وايضا تثبيت النظام وفشل في البرامج لاسباب غير معروفة ومن الممكن ظهور رسالة خطأ , وهذه علامة مؤكدة ان الذاكرة بها مشكلة.

من الممكن ظهور اكثر من مشكلة من المشاكل الخمس السابقة وهذا يعني ان الرام بها مشكلة ويلزم حلها .RAM PHOTO

وسبب مشاكل الرام تتلخص في احدى المسببات التالية :

  • مشكلة في الكهرباء صعقة كهربائية , والصعقة الكهربائية من الممكن ان تسبب اضرار عديدة ليس فقط في الرام وانما في اي قطعة في الجهاز بشكل عام
  • الكهرباء الساكنة قبل التعامل مع اي قطعة في الكمبيوتر يجب عليك لمس اي شيئ معدني أو الوقوف على الارض لتفريغ الكهرباء الساكنة الموجودة في جسم الانسان لأنها تسبب ضرر كبير على قطع الكمبيوتر وهي حساسة للغاية.
  • الحرارة العالية تؤثر سلباً على قطع الكمبيوتر , وتصبح اكثر ضرراً للاجهزة مع مرور الوقت القطعة ذات حرارة عالية , فالتبريد ضروري للكمبيوتر.
  • كسر سرعة الجهاز تحدث مشاكل في الجهاز لا سيما الرام , ولا ننصح بكسر سرعة الجهاز.
من الممكن ان تكون المشكلة ليست في الرام RAM نفسها وانما في مدخل الرام سوكيت الرام ( المكان الذي نضع فيه الرام في المذر بورد) ويعطي نفس الخطأ الذي يظهر عن الرام نفسها.

 تشخيص مشكلة الرام:

لمعرفة اذا كانت الرام تحتوي على مشاكل ام لا يجب عليك تجريبها على جهاز اخر او تجريب رام اخرى على جهازك الكمبيوتر لتأكيد المشكلة.

في بعض الاحيان عندما تكون الرام بها مشكلة تعطيك المذر بورد صفارات متكررة دليلاً على وجود مشكلة في الرام, وتختلف الصفارات عن بعضها على حسب البيوس الموجود في المذر بورد.

اذا تم حل المشكلة عن طريق تغيير الرام برام اخرى , رجع الرام القديمة ولكن امسحها ونظفها جيداً , وافحصها من جديد.

اذا كانت خبرتك محدودة اذهب الى اي مركز صيانة متقدم واعرض عليه مشكلتك مع الرام. واذا كنت متقدم المستوى في الصيانة افحص الرام عن طريق برامج الفحص والتشخيص التي تساعدك في معرفة اذا كانت الرام بها مشاكل

  • يمكنك تغيير مكان الرام في المذر بورد تغيير السوكيت الخاص بالرام وربما تحل المشكلة نهائياً, اعد الاختبارات وتأكد من حل المشكلة .

اذا كان جهازك الكمبيوتر يحتوي على اكثر من وحدة رام وواجهتك مشكلة رام فيجب عليك فحص كل قطعة رام على حذة اي فحص قطعة رام واحدة كل مرة ومن ثم فحص القطعة الاخرى حتى تتعرف على الرام المعطوبة, وايضا عليك تغيير مدخل الرام في كل فحص حتى تتأكد من سلامة مداخل الرام.

اسباب محتملة اخرى تظهر كمشاكل للرام:

  1. القرص الصلب من الممكن ان يظهر القرص الصلب اعراض كثيرة مشابهة لاعراض الرام ويجب عليك فحص القرص لخلوه من المشاكل وايضا عمل تجزئة للقرص مفيدة لحل مشاكل الهارد ديسك.
  2. من الممكن ان تكون مشاكل في البرامج او الالعاب فيجب عليك قبل الحكم على المشكلة تجربة برامج والعاب اخرى لتأكيد المشكلة فربما يكون البرنامج او اللعبة هو من يحتوي على مشكلة.
  3. السخونة الزائدة في الكمبيوتر تعطي نتائج سلبية , وكانها مشكلة رام ويجب عليك تبريد الجهاز بشكل جيد حتى تتأكد من تشخيص المشكلة.
  4. الفيروسات من الممكن ان تؤثر على اداء جهاز الكمبيوتر , فيجب عليك تنظيف جهازك من الفيروسات وتنزيل برنامج مضاد فايروس قوي.

Facebook Comments