حل مشكلة 100% disk usage في ويندوز 10, استهلاك 100% من القرص الصلب



عندما تواجه بطئ وخمول في النظام وتقوم بفتح ادارة المهام وتكون المشكلة من استخدام القرص الصلب واستهلاكه بالكامل 100%, وقتها ستواجه بطئ في النظام ولن تستطيع العمل بحرية على جهاز الكمبيوتر ويجب حل هذه المشكلة وهي مشكلة شائعة على نظام ويندوز 10 تحديداً.

هذه المشكلة لا تواجه مستخدمي ويندوز 10 جميعهم ولكنها تواجه بشكل اكبر اصحاب الاجهزة المتوسطة وخصوصاً اذا كان هنالك بطئ في الهارد ديسك.

ما هو السبب الذي يجعل استخدام القرص الصلب 100% في ويندوز 10:

لا يوجد سبب محدد يجعل استخدام الهارد بنسبة 100 في ويندوز 10 , وانما اي برنامج يستهلك موارد الجهاز يجعل استخدام القرص كامل , فالبعض يلقي اللوم على برنامج الكروم او غيره من البرامج ولكن هذا غير صحيح ويمكنك تحديد التطبيق المسئول عن ذلك وربما تكون فيروسات او برامج ضارة موجودة على جهازك وتحدث مشكلة.

 

كيفية اصلاح مشكلة استهلاك الهارد 100% في ويندوز 10 :

  • من ادارة المهام بالضغط بالزر الايمن على شريط المهام كما في الصورة
  • من قائمة المهام انظر القرص ونسبة استخدامه اذا كانت عالية اضغط على القرص لترتيب استخدام التطبيقات للقرص كما في الصورة
  • بذلك يمكنك معرفة البرنامج الذي يقوم بإستهلاك القرص الصلب والتعامل معه

 

يوجد مشاكل اخرى غير التطبيقات تجعل استهلاك النظام للقرص الصلب دائمة واليك اهمها وكيفية حل هذه المشكلة .

اهم هذه المشاكل هي مشكلة  Virtual Memory وهي تستهلك الهارد طوال الوقت حيث تحول جزء من مساحة الهارد ديسك الى ذاكرة عشوائية وهي مفيدة لتسريع الجهاز ولكن ليس على حساب الهارد اذا كانت سرعة الهارد بطيئة واي عملية READ أو WRITE تؤثر على اداء الهارد ويمكنك منع الويندوز من تحويل القرص الصلب الى RAM بالخطوات التالية.

خطوات منع تحويل جزء من القرص الصلب الى ذاكرة عشوائية:

  1. بالضغط على جهاز الكمبيوتر الموجود على سطح المكتب بالزر الايمن واختيار الاعدادات Properties كما في الصورة التالية.
  2. ثم الضغط على اعدادات النظام المتقدمة Advanced system settings.
  3. من النافذة التي تظهر لك اختر الاعدادات المتقدمة Advanced ثم اختر setting الخاصة بالاداء performance كما في الصورة
  4. ستفتح لك نافذة جديدة اختر Advanced ومن ثم يجب تعديل قيمة الذاكرة الافتراضية المستخدمة من الهارد بشكل يدوي بالضغط على تغيير Change كما في الصورة.
  5. ازل اشارة الصح الموجودة بجانب automatically manage , وبعدها اضغط على قرص الويندوز لتعديل القيم بشكل يدوي, واقل قيمة ضعها 16 واكبر قيمة ضعها بحجم الذاكرة الرام لديك مثلا 4 قيقا ضعها 4000 كما في الصورة.
  6. يحتاج لاعادة تشغيل الويندوز لتطبيق التغيرات , اعد تشغيل الويندوز وسيتم تقليل استهلاك الهارد بعدها وتخفيف عبء تحويل الهارد الى رام ووشع الهارد في حالة كتابة وقراءة دائمة.
وننصحك بإستعمال الاقراص الحديثة من نوع SSD فسرعتها اكثر من 5 اضعاف الهارد العادي HDD , ولن تواجهك مشكلة في الهارد وانشغاله وجعل الكمبيوتر بطيء , واصبحت الهاردات SSD رخيصة مقارنة بالماضي فيمكنك امتلاك هارد بسعة 256 بأقل من 50 دولار.

 

 

Facebook Comments