كيفية حماية الكمبيوتر بعد تعرضه للفيروسات او الاختراق



جهازي به فيروسات او تم اختراقه ماذا افعل:

جهاز الكمبيوتر بنظام ويندوز معرض للفيروسات والبرمجيات الخبيثة  وللاختراق وهو بنظام حماية غير متكامل وتقوم الشركة بسد الثغرات لحماية اكثر ومع مضادات الفيروسات وجدار الحماية يمكن ان تكون بأمان من مخاطر الفيروسات .

ولكن لعل جهازك تعرض لاختراق او وجود فيروسات عليه وتريد تأمينه من جديد وفي هذه المقالة سنتعلم بالخطوات كيفية تأمين جهاز الكمبيوتر بعد تعرضه للفيروسات او الاختراق بخطوات سهلة وبسيطة وعملية تجعلك ملفاتك ونظامك بأمان.

اذا كنت لا تمتلك مضاد فيروسات قوي او غير محدث من الانترنت او متوقف عن العمل او شغلت برنامج ضار وتم اختراق جهازك او تعرضه لهجمة فيروسات وبرامج ضارة وتأكدت من ذلك فلن تستطيع مكافحة الفيروسات والاختراق عن طريق مضاد فيروسات لانه تم اختراق النظام بالكامل وستضطر الى الحماية من البداية من نظام التشغيل النظيف من الفيروسات والبرامج الضارة ومن ثم وضع مضاد فيروسات ومن ثم تفقد ملفاتك وبرامجك وخلوها من الفيروسات .

اذا كنت تريد معرفة ان جهازك مخترق ام لا ادخل هنا للمعرفة اكثر

خطوات تأمين جهاز الكمبيوتر بعد تعرضه لخل أمني وتعرضه للفيروسات والاختراق:

  1. اعادة تثبيت النظام ( تنزيل ويندوز جديد ) اذا تم وصول الفيروسات والبرامج الضارة للنظام والعبث به فلا يمكنك عمل شيء سوى تنزيل نظام تشغيل بالكامل اعادة تنزيل الويندوز , وربما تكون فرصة للتغلب على مشاكل الويندوز السابقة والبطئ الموجود في الويندوز القديم , وهذه الخطوة ضرورية لان اقوى مضادات الفيروسات لا يمكنها التعامل مع نظام تشغيل تم اختراقه , ولكن لا تنسى اخذ ملفاتك المهمة من القرص المراد اعادة تثبيت الويندوز عليه.
  2. اذا كنت تريد عمل فورمات كامل للهارد يفضل نسخ ملفاتك على فلاش خارجي او قرص خارجي او حتى اسطوانة , ولن تستطيع فتح هذه الملفات الى بعد اكتمال الحماية المتكاملة من الفيروسات للجهاز.
  3. حاول تنزيل احدث نظام تشغيل لانه سيكون مستوى الامان فيه اعلى من النسخ السابقة, وبعد تنزيل النظام عليك تنزيل مضاد فيروسات قوي ويفضل تنزيله اونلاين من الموقع بآخر اصدار وتحديثه اونلاين وعدم فتح ملفاتك القديمة حتى الانتهاء من الحماية المتكاملة للنظام.
  4. ويمكنك ايضاً تنزيل ماسح البرامج الخبيثة والضارة  Malware Scanner بجانب مضاد الفيروس وتحديثه من الانترنت ويفضل تنزيله من الانترنت مباشرة , ولن يتعارض مع مضاد الفيروس ويعتبر خط دفاع ثاني من الهجمات التي تفسد النظام وتعبث بملفاتك وامانك.
  5. بعد الانتهاء من التثبيت السابق وتحديثه يفضل اعادة تشغيل النظام ومن ثم يمكنك فتح مجلداتك وملفاتك القديمة ولكن اولا يتم فتحها لفحصها والتأكد من خلوها من الفيروسات , اعمل scan لهذه الملفات ويجب تنظيفها من الفيرروسات والبرامج الضارة .
  6. نصيحة لا تعطي اي استثناءات لاي ملف ضار لانه سيسبب لك مشكلة امنية وسيبدأ اختراق جهازك والعبث به عن طريق هذا الملف.

 

Facebook Comments