كيفية تقليل حرارة اللاب توب والكمبيوتر, الاسباب التي تجعل الكمبيوتر يسخن



لحل مشكلة حرارة جهاز الكمبيوتر واللاب توب ومعرفة سبب الحرارة وكيفية حلها 

عندما تسحن اجهزة الكمبيوتر فإن وتكون عرضة للتعطل وخراب لاحد قطع الكمبيوتر , لذلك يجب معالجة مشكلة حرارة الجهاز لاداء افضل للجهاز وتجنب تعطل احد القطع.

بعد فترة من الزمن تجد اداء الكمبيوتر اقل وحرارته اعلى من السابق وهذا لا يعني ان الجهاز اصبح في مرحلة الشيخوخة ويجب تغييره ولك يمكنك التأكد من حرارته .

كلما تطورت اجيال الكمبيوتر قلت درجة الحرارة لان الشركات تسعى الا تقليل درجة حرارة الجهاز وسحبه للطاقة ويتم ذلك عند استخدام تقنية نانو اقل فجيل الكمبيوتر الاول من معالجات i3 , i5 , i7 تسحب كمية كهرباء اكثر وبالتالي حرارة اقل وكذلك اجيال كروت الشاشة وجميع مشتقات الحاسوب , انظر الى معالجات الجيل الثامن ستجد ان سحبها للكهرباء ودرجة حرارتها اقل بكثير ولا تذكر مقارنة بالاجيال القديمة.

لماذا يسخن جهاز اللاب توب او الكمبيوتر:

يسخن لعدة اسباب ولكن اهمها هو عدم التبريد الجيد للكمبيوتر لتراكم الغبار على وحدة تشتيت الحرارة والمروحة , او المادة الموصلة للحرارة على المعالج وكرت الشاشة تكون نشفت ويجب استبدالها , او يوجد حمل زائد على الكمبيوتر من تحميل العديد من البرامج والفيروسات على الجهاز وتسهتلك موارد الجهاز.

كيف يمكن حل مشكلة حرارة الكمبيوتر العالية وجعل الكمبيوتر اقل حرارة :

  • يجب عليك تحديث النظام لاحد اصدار لانها تحديثات الويندوز تكون لأمان الجهاز وسد الثغرات وتصليح اخطاء النظام وتحسينات على النظام والاداء, وعدم تحديث نظام الويندوز يؤثر سلباً على اداء الجهاز وربما الضغط على المعالج وجعله ينتج حرارة.
  • تبريد الجهاز ويوجد وحدة خاصة بالتبريد لجهاز اللاب توب او حتى الكمبيوتر المكتبي وهي مكونة من مشتت حرارة ومروحة للتبريد ويجب عليك ابقائها نظيفة وعدم تراكم الغبار عليها وكل فترة يجب تنظيفها , وحتى يجب تفقد المادة الموصلة للحرارة على المعالج وكرت الشاشة كل ست شهور كحد اقصى.
  • الفيروسات والبرامج الخبيثة سبب اساسي لزيادة حرارة الجهاز لانها تقوم بعمليات على الجهاز تستهلك موارده وتؤثر سلباً على اداء الجهاز وتأكد دائماً من وجود مضاد فيروسات قوي على جهازك ومحدث ليقوم بسد الثغرات وحماية الجهاز.
  • يجب تبريد الجهاز بشكل جيد اذا كان جهاز لاب توب يجب عدم وضعه على سطح يمنع خروج الحرارة مثل الفراش واذا كان جهاز مكتبي يجب وضعه في مكان به تهوية جيدة ووضع مراوح للتبريد بشكل كافي.
  • كثرة البرامج المشغلة على الكمبيوتر تكون ضغط على جهاز الكمبيوتر وتجعله يستهلك طاقة اكبر وحرارة اعلى فيجب اغلاق البرامج الغير ضرورية , وايضاً يجب عليك ايقاف البرامج الموجودة في بدء التشغيل التي تحمل عند تشغيلك للجهاز وتظل محملة على الجهاز طوال الوقت ويمكنك اغلاقها من ادارة المهام والضغط على بدء التشغيل startup وايقاف جميع البرامج الضارة والغير ضرورية.
وهذه اهم الاسباب التي تجعل حرارة الجهاز تزداد ويجب عليك تحديد سبب ظهور الحرارة لحل المشكلة .

ويمكنك قياس حرارة الجهاز من برنامج قياس الحرارة المعالج وهو

Core Temp

ويوجد برنامج اخر يقيس حرارة قطع الحاسوب كل قطعة على حدة

Download SensorsView

Facebook Comments