كيفية تقوية اشارة اللاسلكي بالخطوات في الراوتر واجهزة ارسال واي فاي الويرلس



اذا كنت تعاني من ضعف في اشارة اللاسلكي الواي فاي وتريد تقوية تلك الاشارة تابع معنا المقال لتتعرف على كيفية تقوية تلك الاشارة دون تغيير مكان الراوتر او جهاز بث اللاسلكي .

يجب عليك التأكد أولاً ان الضعف من جهاز اللاسلكي وليس في خط الانترنت ويمكنك التأكد من ذلك عن طريق فحص الانترنت عن طريق سلك الشبكة lan.

يوجد الكثير من العوامل التي تجعل انترنت اللاسلكي بطيئ , ويمكنك تحسين اداء الانترنت اللاسلكي والشبكة اللاسلكية wifi.الانترنت بطيئ

العوامل التي تؤثر سلباً على شبكة الانترنت اللاسلكي:

  • ازدحام الشبكات والترددات ( كثرة شبكات الانترنت بترددات الراديو تعمل ازدحام وتداخل وتؤثر على سرعة الانترنت وفاعليته .
  • مواد البناء ونوعيتها فعمدان الباطون التي بداخلها حديد التسليح تؤثر اكثر من الجدران الاسمنتية العادية على سرعة وتوصيل شبكة اللاسلكي .
  • المسافة بين الجهاز المرسل والمستقبل وهو أمر معروف لدى الكل انه كلما بعدت عن الراوتر او جهاز بث اللاسلكي يضعف الاتصال .
  • نوع التشفير للبيانات تؤثر على سرعة الانترنت.
  • نوع تشغيل اشارة الويرلسWhy Your Wi-FI Is Still Slow

كيفية حل مشكلة الاتصال اللاسلكي بالخطوات:

اذا كانت المشكلة من الاتصال اللاسلكي من تداخل الشبكات:

  •  فتكون المشكلة من الاجهزة التي تعطي اشارة ويرلس بتردد 2.4 قيقا هرتز وهي كثيرة مثل الهاتف اللاسلكي ومكبرات الصوت اللاسلكي والكاميرا اللاسلكي وجهاز الميكروويف وحتى الراوترات واجهزة اللاسلكي الاخرى من الجيران, ويمكن ان يؤثر على اشارة اللاسلكي اجهزة الكترونية مثل الشاشة ومكبر الصوت ( امبلي فير ) فيجب ابعاد الراوتر او جهاز بث الانترنت اللاسلكي عن تلك الاجهزة.

كيفية حل مشكلة تداخل شبكات الويرلس :

  1. ابعاد الاجهزة التي تبث لاسلكي وتؤثر على الانترنت اللاسلكي .
  2. تغيير قناة اللاسلكي الى قناة جديدة لا يوجد بها تداخل ويوجد 11 قناة , والقنوات الافتراضية لبث واستقبال اشارة اللاسلكي تكون اما القناة 1 او القناة 6 أو القناة 11, ويمكن تغيير القناة من اعدادات الراوتر واختيار القناة التي تريدها ولتحديد افضل قناة اختر قناة عشوائية وجرب الانترنت عليها وجرب سرعة نقل البيانات لتتأكد من القناة التي تم اختيارها.
  3. يمكنك تطبيق ماسح شبكات الويرلس ومعرفة كيفية تداخل البيانات ويوجد تطبيقات على الهواتف الذكية مثل تطبيق meraki

اذا كانت المشكلة من طبيعة البيئة المحيطة والعوامل البيئية :

  • العوامل البيئية المحيطة تؤثر بشكل فعال في الانترنت اللاسلكي وسرعته ويمكن تحسين اداء الانترنت اللاسلكي اذا عرف المسبب من المحيط وتم الابتعاد عنه .

كيفية حل مشكلة البيئة المحيطة المؤثرة على الانترنت اللاسلكي:

  1. ابعاد الشبكة اللاسلكية قدر المستطاع عن المعادن والخرسانة ( الباطون ) والماء لانها تؤثر على الشبكة اللاسلكية وعندما تمر من خلالها تضعف الاشارة.
  2. عند وضع الشبكة اللاسلكية يجب وضعها في وسط البيت أو موقع مركزي  لكي تغذي جميع المناطق المحيطة بها .
  3. كما يمكنك تغيير مكان المستقبل جهاز اللاب توب او الجوال وتغيير مكانه للحصول على اشارة قوية وابعادها عن عمدان الباطون ومعوقات وصول الانترنت.
  4. جرب تغيير اتجاه جهاز بث اللاسلكي وتغيير اتجاه انتينة الراوتر للحصول على افضل وضعية لوصول الانترنت اللاسلكي.

اذا كانت المشكلة من التشفير :

كيف يمكن اختيار تشفير مناسب لتسريع انترنت اللاسلكي:

  1. يجب وضع كلمة سر للويرلس في الراوتر لابعاد المتطفلين عن الانترنت الخاص بك والذي يؤثر بالسلب على سرعة النت لديك
  2. اختر نوع التشفير WPA2-PSK مع AES وهو الافضل بين الانواع الاخرى والاسرع في انواع التشفير المعروفة لدينا.

يمكنك ايضاً اصلاح اشارة اللاسلكي وتقويته ايضاً عن طريق تحديث الجهاز فريموورك المثبت على الراوتر ووضع افضل تحديث للجهاز.140685-spectrumbandoverlap_original

كما يمكنك ايضاً تحسين الانترنت اللاسلكي باختيار راوتر من نوع جيد واذا اخترت راوتر يرسل بإشارة 5 قيقا هرتز ستحصل على انترنت بعيداً عن تداخل الشبكات لانك ستكون الوحيد من يعمل على تردد راوتر  5ghz, ولكن من عيوب تردد 5 قيقا هرتز في الاشارة اللاسلكية انها لا تخترق الجدران لكون ترددها اعلى من تردد 2.4 قيقا هرتز.

سرعة تردد 5 قيقا هرتز افضل بكثير من تردد 2.4 قيقا هرتز وتصل السرعة فيه الى ضعف سرعة 2.4 كما هو موضح بالصورة5GHz_channel

 

Facebook Comments