كيفية قياس حرارة كرت الشاشة, مراقبة حرارة كرت الشاشة



حرارة كرت الشاشة GPU

كروت الشاشة تقوم بعمليات معالجة جبارة وتحتاج لطاقة كبيرة اثناء عملها تفوق طاقة المعالج وينتج عنها درجة حرارة عالية ومع التبريد الموجود فيها الى ان مشكلة الحرارة قائمة في كروت الشاشة وتلجأ بعض الشركات لتركيب 3 مراوح على كرت الشاشة لزيادة التبريد.
ويجب مراقبة حرارة كرت الشاشة وخصوصاً اثناء الالعاب او البرامج التي تعمل على كرت الشاشة الخارجي, ويوجد العديد من البرامج والطرق التي يمكنك منها قياس حرارة كرت الشاشة لتفادي المشاكل التي تنتج عنها.

ما ينتج من مشكلات عند زيادة حرارة كرت الشاشة في الجهاز:

  • المشكلة الاكبر هو تعطل كرت الشاشة او حدوث مشكلة فيه , واغلب كروت الشاشة عندما تتعطل نتيجة درجة الحرارة يصعب صيانتها وتصليحها , وتكون المشكلة اكبر في اجهزة اللاب توب لان كرت الشاشة مدمج في اللوحة الام وتعطل كرت الشاشة يؤدي لتعطل اللوحة كلها.
  • مشكلة البطئ في الالعاب كلما زادت درجة حرارة كرت الشاشة , وتقل كفاءة الكرت ويصبح ابطئ في الاداء , فيعمل كرت الشاشة بصورة احسن كلما قلت درجة حرارته فيلم التبريد الجيد للكرت .
  • ظهور يعض المشاكل مثل الشاشة الزرقاء واعادة تشغيل الجهاز وعدم عرض الجهاز عندما تكون حرارة كرت الشاشة عالية حتى لا يتعطل الكرت.

كيف يمكنني مراقبة حرارة كرت الشاشة الخارجي او الداخلي في الكمبيوتر :

يوجد بعض البرامج التي تقيس حرارة كرت الشاشة بدقة عالية ويجب قياس حرارة كرت الشاشة اثناء الضغط عليه في الالعاب وسنقدم لكم في هذه المقالة افضل برنامج يقيس حرارة الجهاز وكل قطعة على حدة كرت الشاشة والمعالج وحتى الهارد ديسك لكي تتعرف على الحرارة اثناء اللعب وهل هي مناسبة ام لا.

برنامج HWMonitor:

برنامج اكثر من رائع ويقيس الحرارة للقطع عن طريق الحساسات الحرارية الموجودة في قطع الهاردوير المثبتة في جهازك ويوجد اكثر من حساس لكرت الشاشة والمعالج, ومن مميزات البرنامج انه يقيس سرعة المراوح للمعالج ولكرت الشاشة للتأكد من عملها بشكل جيد.

كيف يمكنني معرفة درجة حرارة كرت الشاشة عن طريق برنامج HWMonitor:

  1. حمل البرنامج من الرابط الموجود في الاسفل, وسطبه على جهازك
  2. شغل البرنامج واضغط على اسم كرت الشاشة كما في الصورة وستجد درجة حرارة الكرت temperature للكرت بالسيليزيوس واشارتها c
  3. اثناء اللعب اذا كانت درجة الحرارة اقل من 80 فهذا طبيعي اما اذا وصلت فوق 100 فيجب الحذر وتبريد كرت الشاشة بالتهوية الصحيحة.

كيف يمكنني تخفيض درجة حرارة كرت الشاشة :

  • التهوية للكرت اذا كان جهاز مكتبي ضع مراوح اضافية ووضع الجهاز في مكان تهوية جيد .
  • تنظيف المراوح والمشتت من الغبار الذي يؤثر سلباً على حرارة كرت الشاشة.
  • التأكد من عجينة التبريد التي توصل الحرارة الى المشتت وبعد فترة من الاستخدام العجينة تنشف ويلزم تغييرها بتنظيف العجينة القديمة ووضع عجينة جديدة.
  • بالنسبة لاجهزة اللاب توب استعن بالقاعدة التي فيها مراوح لتبريد الجهاز من الاسفل.

المعلومات التقنية للبرنامج

النسخة : HWMonitor 1.40

واجهة البرنامج: الانجليزية

نظام التشغيل:   7 / 8 / 10  32 bit & 64 bit

حجم التنزيل : 1.2 MB

نسخة البرنامج : مجاني

الشركة المطورة: cpuid

لتحميل برنامج قياس حرارة المعالج وكرت الشاشة وسرعة المراوح HWMonitor 

Facebook Comments