كيفية حفظ الصور القديمة على الكمبيوتر, ارشفة الصور الورقية على الكمبيوتر



في بداية القرن 21 بدأت الصور الرقمية تحل مكان الصور الورقية لسهولة تداولها ومجانيتها واخذ العديد من النسخ منها على عكس الصور الورقية المطبوعة التي تحتاج لتكلفة مادية ومحافظة من المؤثرات الخارجية .

كل بيت لا يخلو من الصور الورقية المطبوعة التي تتعرض للتلف مع مرور الوقت ويجلب ارشفتها والمحافظة عليها بعمل نسخة الكترونية منها غير قابلة للضياع .

نقصد بأرشفة الصور القديمة هو عمل نسخة من هذه الصور على الكمبيوتر للمحافظة عليها ويمكنك ايضاً اخذ نسخ من العقود والاوراق المهمة القديمة وحفظها في مجلد على الكمبيوتر او حتى عمل نسخة منه على السحابة الالكترونية لزيادة المحافظة على الصور.

موضوع ارشفة الصور سهل للغاية وكل ما عليك هو سحب هذه الصور بإستخدام سكانر او حتى كاميرا وحفظ نسخة منها وارشفتها بالتاريخ والالبوم واسم وترتيب الصور داخل مجلدات .

بمجرد الحصول على جميع الصور وسحبها على الكمبيوتر يفضل عمل اكثر من نسخة منها نسخة على الهارد الداخلي ونسخة على فلاش ديسك محمول ونسخة على التخزين السحابي ولكن بشرط عدم وجود صور خاصة لانك لا تضمن عدم اختراق التخزين السحابي وسرقة صورك ونشرها.

حفظ الصور وارشفتها بإستخدام جهاز السكانر ( الماسح الضوئي ):

يعتبر هو افضل خيار لحفظ الصور بجودة عالية وحفظها على الكمبيوتر , ويختلف الماسح الضوئي عن غيره من الانواع في دقته وعمق الالوان فيه وعند المسح الضوئي للصور تحتاج لبرنامج لمسح الصور ويمكنك المسح للصور عن طريق برنامج السكانر الاصلي او برامج الصور مثل فوتوشوب.

تأكد من جودة الصورة بعد مسحها ودرجة الالوان فيها , اذا عجبتك نسخة الصورة اكمل باقي الصور , واحفظ الصور في مجلدات وضع اسما للصور لسهولة البحث عنها وارشفتها بشكل سليم.

اذا كنت لا تمتلك ماسح ضوئي سكانر وتريد حفظ الصور وعمل نسخة الكترونية للصور عن طريق كاميرا الهاتف المحمول فيمكنك سحب الصور بشكل رائع كانها مسحوبة على سكانر , ولكن يجب ملاحظة بعض الجوانب التالية للمحافظة على جودة الصورة وحتى تظهر بشكل رائع كأنخا سحب سكانر .

خطوات سحب الصورة بكاميرا الهاتف بدل سكانر:

  • تأكد من الاضاءة قبل التصوير للصور والمستندات , ويجب ان تكون الاضاءة كاملة وموزعة بشكل جيد حتى تظهر الصورة المسحوبة بشكل جيد واحذر من الظلال وشغل اكثر من مصدر للضوء موزعة ومشتت الضوء.
  • الثبات اثناء التصوير حتى تكون الصورة الملتقطة واضحة ويجب عدم تحريك الكاميرا اثناء التصوير واذا كنت تمتلك ستاند سيساعدك كثيراً في تركيز الكاميرا للتصوير بدون اي حركة ويجب الانتظار قليلاً قبل اخذ الصورة حتى يتم التركيز البؤري للكاميرا وتصفى الصورة .
  • تأكد من زوايا الصورة والالتقاط يكون موازي للصورة بالضبط حتى تظهر حواف الصورة قائمة وليست شبه منحرفة , وتظهر الصورة كأنها مسحوبة بسكانر.
  • يمكنك الاستعانة بتطبيق سحب صور على الهاتف ويسحب الصورة على مراحل ليوفر عليك عناه التركيز على زوايا الصورة وكذلك يصحح اللون الابيض في الصورة لتظهر بألوان طبيعية ويعوض النقص في الكاميرا ويصحح الالوان في الكاميرا ويوجد تطبيق من قوقل لسحب الصور هو تطبيق photo scan  يعمل غلى نظام اندرويد ونظام ابل ios.

 

 

Facebook Comments