خطوات حل مشكلة توقف البرنامج عن العمل في ويندوز



مشكلة تواجه جميع مستخدمي ويندوز وتظهر في العديد من البرامج والالعاب ولكن تختلف من تطبيق للاخر, فمثلاً تظهر في برنامج دائماً عند كل تشغيل ولا يفتح البرنامج او تظهر احياناً وفي بعض البرامج تظهر مرة واحدة ولا تتكرر .

ويرجع ظهور هذه المشكلة الى وجود خلل في توافق البرنامج او اللعبة في التشغيل او وجود ملفات ناقصة من النظام او برامج تشغيلية مساعدة يحتاجها البرنامج .

وليتم حل المشكلة يجب تحديد سبب ظهور مشكلة توقف البرنامج عن العمل واذا كان الويندوز باللغة الانجليزية تظهر المشكلة has stopped working.

اسباب ظهور مشكلة توقف البرنامج عن العمل في ويندوز:

  • وجود مشكلة في الويندوز ( في نظام التشغيل ) وهذه المشكلة اما في ملفات النظام الذي يحتاجها البرنامج او اللعبة التي تظهر المشكلة , واذا كان البرنامج يعمل على نفس الجهاز قديماً فربما سبب المشكلة هو وجود خطأ في الويندوز ويمكن اصلاحه بتنزيل ويندوز جديد او اصلاح الويندوز القديم واصلاح ملفات الريجستري ويمكنك اصلاح ملفات الريجستري من هنا 
  • البرنامج يحتاج لتشغيل في وضع administrator , ويمكنك تجربة تشغيل البرنامج او اللعبة في هذا الوضع بالضغط بالزر اليمين على البرنامج واختيار تشغيل في وضع المسؤول run as administrator
  • تحتاج بعض البرامج الى برامج مساعدة لتشغيلها مثل دوت نت او الفريموورك وبعضها يحتاج لبرامج خاصة به ويمكنك الاطلاع على الاضافات والبرامج المساعدة للبرنامج المطلوب قبل تنزيله ومعرفة البرامج المطلوبة لتشغيله.
  • تحتاج الالعاب لبرامج مساعدة ايضاً لتشغيلها على نظام ويندوز وبعض الالعاب يتم تنزيل هذه البرامج عند تنزيل اللعبة اما اذا نسخت اللعبة من جهاز آخر فيجب تنزيل هذه البرامج بشكل منفصل وستجد هذه البرامج في مجلد اسمه CommonRedist, وستجد بداخله الدايرتكس والفريموورك وغيره من البرامج المطلوبة لتشغيل اللعبة ويمكنك تنزيلها من الانترنت.
  • الفيروسات والبرامج الخبيثة تقوم بتخريب ملفات البرنامج وربما تتسبب في مشكلة توقف البرنامج عن العمل , لحماية النظام يلزمك برنامج حماية للفيروسات ويمكنك تحميله من هنا 
  • مشكلة في عدم قدرة جهازك على تشغيل البرنامج او اللعبة لقلة المواصفات للجهاز وضعفها مقارنة بالمواصفات المطلوبة لتشغيل اللعبة ودائماً اعرف المتطلبات الاساسية لتشغيل البرنامج او اللعبة على الجهاز وتأكد من توفرها في جهازك لتعمل بشكل سليم.
  • في بعض الاحيان تكون المشكلة في تعريف ناقص للجهاز يعمل مشكلة في التشغيل للالعاب والبرامج وظهور مشكلة توقف البرنامج عن العمل , لذلك تأكد من تعريف جهازك بأحدث التعريفات المتوفرة وخصوصاً تعريف كرت الشاشة.
  • ربما يكون البرنامج او اللعبة ملفاته ناقصة او غير متوافق على نظام التشغيل مثلاً لا يعمل على نظام ويندوز 10 او انه يعمل على نواة 64 بت فقط.
دائماً ابحث عن سبب المشكلة وستجد الحل بسهولة وعند ظهور مشكلة في تشغيل البرنامج شخص المشكلة ويمكنك وضع اسم البرنامج على الانترنت وكتابة مشكلة في التشغيل وستجد العديد من الحلول لهذه المشكلة .

نصيحة :

دائماً اجعل الويندوز امن ومحمي بمضاد للفيروسات ونزل احدث تعريفات للبرامج واصلح ملفات النظام والريجستري في الويندوز ونزل البرامج المساعدة التي تحتاجها لبرامجك , وبذلك لن تواجه مشاكل في تشغيل الالعاب والبرامج.

 

Facebook Comments