استخدام الذاكرة الخارجية كمساحة داخلية في الاندرويد, تحويل SD الى ذاكرة تخزين داخلية



يعاني الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية من مساحة التخزين الداخلية للجهاز وخصوصاً عند تحميل التطبيقات والوسائط على الجهاز ويلجأ البعض لتركيب وحدة تخزين خارجية ميموري .

ولكن لن تحل المشكلة اذا لم يتم تخزين التطبيقات والنظام على الذاكرة الخارجية , لان اكبر مشكلة هي التطبيقات وتخزيناتها وتحتاج مساحة كبيرة للتخزين وخصوصاً التطبيقات الكبيرة والالعاب .

يتيح لك نظام اندرويد اضافة وحدة تخزين خارجية SD كتخزين داخلي عن طريق ميزة Adoptable Storage ويتم تهيئة الذاكرة الخارجية وتشفير بياناتها ولا يمكن تركيبها على جهاز آخر لان البيانات مشفرة الا اذا تم تهيئة الذاكرة.

بطاقات SD الخارجية:

وجدت لتخزين الصور والفيديو والصوتيات ولكن اذا لزم الامر يمكنك تخزين بيانات التطبيقات عليه والاستفادة منها في تكبير حجم ذاكرة النظام لتتسع لبعض التطبيقات لديك.

ما هو Adoptable Storage:

هي ميزة على اجهزة الاندرويد تسمح لك باستخدام بطاقات microSD الخارجية كجزء من التحزين الداخلي للاجهزة ذات مساحة التخزين الداخلي الصغيرة.

ويتم تغيير نوع الملفات لبطاقة الذاكرة الخارجية من FAT32 و FAT الى  ext4 أو f2fs لملفات نظام الاندرويد.

بطاقة SD الخارجية تكون ابطأ من الذاكرة الداخلية ويوجد سرعات منها واذا كانت البطاقة سرعتها قليلة ربما يرفضها نظام اندرويد لانها تؤثر على اداء الجهاز وتجعله ابطأ من السابق فيوجد حد ادنى لسرعة الذاكرة .

يجب عليك معرفة انه لا يمكنك ازالة الذاكرة الخارجية بدون اجراءات قبل اخراجها لتجنب تلف وحدة التخزين والبيانات.

لا يتم تثبيت كل التطبيقات على الذاكرة الخارجية فيوجد بعض التطيبقات لا يمكن تثبيتها الى على الذاكرة الداخلية لان مطورين التطبيق لم يسمحو بتثبيته على الذاكرة الخارجية.

كيفية استخدام الذاكرة الخارجية مثل الذاكرة الداخلية لجهاز الاندرويد:

  • ركب الذاكرة الخارجية للجهاز بمساحة تخزينية مناسبة وسرعتها عالية , ويجب علبك التأكد من اخذ ملفاتك منها لان العملية سيتم بها عمل فورمات للذاكرة الخارجية.
  • ميزة Adoptable Storage متوفرة لاجهزة الاندرويد 6 او اعلى ولكن بعض الشركات قد تعطلها في الاندرويد.
  • ادخل الى الاعدادات setting في الاندرويد من اشارة الترس
  • ثم ادخل الى التخزين Storage  من الاعدادات.
  • من التخزين اضغط على وحدة التخزين الخارجية .
  • ادخل الى اعدادات اضافية لوحدة التخزين الخارجية بالضغط على 3 نقاط الموجودة في الاعلى واختر Storage Settings اعدادات وحدة التخزين.
  • من الاعدادات اختر format as internal لتهيئة الذاكرة مثل الذاكرة الداخلية.
  • ستأتي لك واجهة جديدة اضغط على Erase & Format الفورمات والتهيئة للذاكرة.
  • ستأتي لك صفحة جديدة لنقل بيانات على الذاكرة الخارجية من الداخلية , بإمكانك تأجيل عملية النقل لوقت لاحق.
  • اضغط على Done للانهاء.
بهذه الخطوات يمكنك تكبير حجم التخزين الداخلي لجهاز الاندرويد عن طريق الذاكرة الخارجية وتوسيع مساحة التخزين لديك, ولكن يجب عليك الاخذ في عين الاعتبار انه لا يمكنك ازالة الذاكرة مثل السابق لانه يعتمد عليها النظام والتطبيقات وان احتجت لاخراجها فيمكنك ولكن يجب اخراجها بأمان عن طريق خيار الاخراج.