تحسين نتائج بحث جوجل, تعلم اسرار محرك بحث قوقل



محرك بحث جوجل لا يمكن الاستغناء عنه فهو يوفر الوقت والجهد ويقدم لك النتيجة المطلوبة , وخطوات البحث في جوجل سهلة للغاية كل  ما عليك هو فتح المتصفح والبحث في محرك جوجل ولكن في بعض الاحيان تحتاج لمهارات للبحث المتقدم في بعض الامور فيجب عليك معرفة بعض اعدادات محرك البحث قوقل كما يجب تعلم بعض المهارات للبحث.

ما هو البحث المتقدم في جوجل:

محرك بحث قوقل ليس مربع بحث يتم كتابة ما تريد البحث عليه فحسب فيمكن تخصيص البحث اكثر ليعطيك نتائج ادق , فيمكنك الحصول على نتائج البحث بشكل دقيق على جوجل, من خلال تخصيص البحث من خلال الوقت للصفحات وكذلك اللغة للنتائج وايضا المكان الجغرافي وكذلك من خلال البحث الحرفي .

كيف يمكنني البحث المتقدم في جوجل:

  1. يجب معرفة الكلمات المفتاحية الني تريد البحث عنها واختيار كلمات لها نتائج في البحث, على سبيل المثال تريد البحث عن افضل هاتف في العالم , ففي البحث لا يتم كتابة هذه الجملة وانما يمكنك كتابة افضل مواصفات هاتف لعام 2018 .
  2. لتخصيص البحث اكثر بعد اجراء البحث اضغط على ادوات Tools لرؤية المزيد من الخيارات للبحث كما في الصورة.
  3. عند الضغط على الادوات ستظهر لك المزيد من الخيارات للبحث المتقدم كما في الصورة
  4. اي لغة تعني البحث في جميع الصفحات او الصفحات للغتك العربية فقط.
  5. اي وقت مهمة فيمكنك البحث فقط في وقت محدد خلال ساعة او يوم او اسبوع او شهر او سنة , فمثلا تنتظر مؤتمر تكنولوجي في نفس اليوم فعند البحث ضع خيار اخر 24 ساعة حتى لا تأتي لك نتائج قديمة, او مثلا تبحث عن افضل هاتف لعام 2018  وانت في شهر 11 ضع البحث في اخر شهر ليتم التقييم الحديث ولا يأتي تقييم للهواتف قبل صدورها فبعض الهواتف تكون صدرت بعد بعض الصفحات .
  6. جميع النتائج خيار يمكنك من البحث الحرفي وهو مهم عند البحث على معلومات دقيقة حول منتج معين و اسم معين ولا تريد نتائج قريبة او كلماتها متفرقة وانما نفس النص الذي تم البحث عنه
مهارة البحث في جوجل تحتاج الى خبرة ومعرفة باستراتيجيات البحث وكيفية تطبيقها في كل عملية بحث يتم اجرائها , وعملية البحث المخصصة المتقدمة يمكنك تنفيذها من اي جهاز سواء هاتف محمول او جهاز كمبيوتر.

 

بعض المهارات في البحث المتقدم في جوجل:

  • يجب ترتيب الجملة بأفضل شكل ترتيب كلمات الجملة يحتلف في النتائج فلا تضع الكلمات التي تريدها في البحث بشكل منفصل وانما حاول ان تكون جملة متكاملة واذا اردت كلمات مفتاحية اخرى ضعها في نهاية الجملة , اذا لم تجد النتائج المرجوة من البحث غير شكل الجملة عدة مرات للحصول على النتائج.
  • لتقليل نتائج الصفحات الغير ضرورية احرص على كتابة كلمات مفتاحية ليست عامة وانما اكثر تخصصاً .
  • اذا اردت جملة محددة بالضبط بدون اي تغيير في الكلمات ونتائج لنفس هذه الجملة بدون اي تغيير فيجب وضع علامات تنصيص حول الجملة     ” كتابة الجملة هنا ” .
  •  اذا اردت استثناء بضع الكلمات من البخث اي يستبعد النتائج التي تحتوي على كلمة معينة ضع اشارة – قبل الكلمة التي لا تريد ان يبحث عنها بدون اي مسافة  ( اشارة سالب قبل الكلمة مباشرة بدون مسافة ).
  • اذا اردت البحث عن ملف معين في الانترنت يجب كتابة نوع الملف مثلا mp3  بجانب كلمة filetype فتصبح بهذا الشكل  filetype:mp3
  • يمكنك البحث في موقع محدد عن نتائج باستخدام جوجل بكتابة اسم الموف بجانب كلمة site , فتصبح بهذا الشكل site:facebook.com
  • كيفية البحث في مواقع التواصل الاجتماعي وهو مفيد وكل ما عليك هو كتابة المطلوب بحثه في الموقع للتواصل الاجتماعي ثم كتابة @ وكتابة موقع التواصل الاجتماعي بالانجليزي كما في الشكل التالي ar4download @facebook.com

 

 

Facebook Comments