فحص بطارية لاب توب, كيف تحافظ على بطارية اللاب



اهم ما يميز الاجهزة المحمولة اللاب توب هو وجود بطارية وانك لا تحتاج لمصدر كهرباء طوال الوقت , ومن المميزات عند شراء جهاز لاب توب هو فترة العمل على البطارية فبعض الاجهزة تصمد البطارية لاكثر من 8 ساعات عمل متواصلة وبعضها لا تصمد ساعتين ويرجع ذلك لعدة اسباب .

اسباب تؤثر في استهلاك بطارية اللاب توب:

  • حجم الشاشة وكبرها ودرجة سطوع الشاشة ونوعها فكلما كبر حجم الشاشة اصبح السحب من البطارية اكبر وكذلك نوع الشاشة فالشاشات القديمة التي تعمل بنظام LCD تسحب اكثر من شاشات LED , ودرجة سطوع الشاشة ويمكنك التحكم فيها وتخفيفها لاعطائك وقت اطول.
  • المعالج مؤثر اساسي في سحب البطارية والاجيال الحديثة اقل سحب للطاقة فمثلا الجيل الثامن من معالجات انتل تفرق كثيراً عن الاجيال القديمة التي تستنزف بطارية اللاب توب.
  • وجود كرت شاشة خارجي وخصوصاً عند العمل على كرت الشاشة في الالعاب او البرامج فكرت الشاشة الخارجي يستهلك بطارية اللاب توب.
  • حجم البطارية لجهاز اللاب توب ولها عدة قياسات وقبل شراء جهاز اللاب توب ادخل على الانترنت واختر جهاز بطاريته تصمد لفترة اطول وستجد كم الوقت المقدر للعمل على بطارية اللاب توب بدون كهرباء خارجية.

يجب العلم ان البطاريات لها عمر افتراضي يبدء عمر البطارية بالتناقص بعد السنة الاولى او الثانية ونادراً ما تصمد بطارية اللاب توب ل3 سنوات من العمل ونوع البطارية مؤثر في عمرها فبعض الاجهزة الاحترافية تأتي ببطارية قوية تتحمل السحب السريع منها وتصمد لعمر اطول.

كيف تحافظ على بطارية اللاب توب من التلف:

  • لا تترك جهاز اللاب توب لفترة طويلة بدون استخدام لان البطارية اذا فقدت شحنتها ربما تتلف او يمكن شحنها ولكن ستأخذ وقت طويل للشحن ولن ترجع بكفائتها , فإذا كنت لا تريد استخدام اللاب توب لفترة طويلة فيجب عليك تشغيل الجهاز وشحن البطارية والعمل عليها مرة في الاسبوع لتجنب تلفها.
  • اذا كنت تستخدم اللاب توب دائماً على الكهرباء ولا تعمل على بطارية اللاب توب فربما تواجه مشكلة في البطارية مع الوقت فيجب استعمال البطارية لتجنب تلفها.
  • السحب السريع للطاقة من البطارية يجعلها اكثر عرضة للتلف مثل الالعاب واستهلاك البطارية في وقت قصير مثلاً ساعة يجعل عمرها الافتراضي اقصر , فالبطارية ليست للعمل الشاق عليها وتشغيل الالعاب والبرامج الثقيلة .
  • يوجد بعض البرامج الخاصة ببعض اجهزة اللاب توب التي تحافظ على البطارية وتوازنها لكي تحافظ عليها ويوجد لاجهزة HP LENOVO وغيرها من الشركات هذه التطبيقات الخاصة بالشركة نزلها وستأخذ وقت لموازنة البطارية وتجديدها للمحافظة عليها.

كيفية معرفة عمر البطارية وكفائتها:

يوجد العديد من الطرق ولكن اسهلها تنزيل برنامج مخصص بالبطارية ويعطيك معلومات عن بطارية اللاب توب وعن عمرها الافتراضي كما في الصورة التالية

لتحميل برنامج قياس اداء البطارية   اضغط هنا

للدخول لصفحة البرنامج ومعرفة المزيد حول البرنامج اضغط هنا BatteryInfoView

البرنامج رائع ولا يحتاج لعملية تسطيب فقط حمل البرنامج وشغله وسيعطيك معلومات كافية عن سعة البطارية وكفائتها وهو مفيد عند شرائك لاب توب مستخدم وتريد معرفة اداء البطارية .

في البرنامج اذا كان battery health اقل من 80% فإن البطارية ليست بصحتها واذا كان اقل من 50% فالبطارية مستهلكة وتحتاج لتغيير.

Facebook Comments