كيفية معرفة عدد الفريمات FPS في الالعاب, اظهار الفريمات اثناء اللعب



FPS:

الفريمات هو عدد الصور في الثانية وعندما يكون عدد الفريمات 60 يكون 60 صورة مختلفة في الثانية وكلما زادت كلما كانت اللعبة سلسة اكثر واللعب يكون افضل ودقيق اكثر وخصوصاً في الالعاب التي فيها حركة سريعة مثل العاب السيارات والعاب القتال والالعاب الحربية .

كلما زادت عدد الفريمات كانت اللعبة افضل واجمل ورؤية امتع حتى لو وصلت الى 120 فريم او اكثر

عدد الفريمات يزيد بزيادة مواصفات الجهاز المعالج والرام وقوة كرت الشاشة ويجب مراقبة عدد الفريمات وخصوصاً للجيمر في اللعب للتأكد من اداء اللعبة وموافقتها لجهازك

اذا كانت عدد الفريمات قليلة يمكنك تخفيض اعدادات اللعبة للحصول على فريمات اكثر , او يمكنك زيادة مواصفات الجهاز زيادة المعالج وكرت الشاشة او الرام للحصول على اداء اعلى وحل مشكلة الفريمات.

ويوجد عدة طرق لاظهار الفريمات FPS واصبح الامر اكثر سهولة من السابق حتى أنك لن تحتاج لتنزيل برامج فمن الممكن من برنامج تعريف كرت الشاشة  .

طرق مشاهدة عدد الفريمات FPS اثناء اللعب:

  • من برنامج ستيم Steam الخاص بالالعاب.

برنامج ستيم هو متجر للالعاب الاشهر لاجهزة الكمبيوتر PC واغلب الالعاب يتم شرائها عن طريق هذا المتجر ويمكنك اضافة الالعاب فيه بإضافة اللعبة EXE من الكمبيوتر كما في الصورة التالية لكي يتم قرائتها من خلال التطبيق ورؤية عدد الفريمات عليها اثناء اللعب بالضغط على add a game ثم اختيار  add a non steam game

خطوات اضافة عدد الفريمات في الالعاب من برنامج ستيم steam:
  1. شغل برنامج ستيم وسجل الدخول الى الحساب ويجب ان تكون اللعبة مضافة الى البرنامج .
  2. اضغط على كلمة steam من اعلى اليسار ثم اضغط على setting الاعدادات.
  3. من اعدادات steam اضغط على in-game .
  4. من اعدادات in-game fps counter اختر top left او top right لاظهار عدد الفريمات في اعلى اليمين او اعلى اليسار كما تريد, ثم اضغط على OK لحفظ الاعدادات.

شغل اللعبة من برنامج ستيم ستجد عدد الفريمات موجودة اثناء اللعب .

  • عن طريق برنامج FRAPS

وهو برنامج متخصص في FPS وقياسها ومجاني وسهل الاستخدام كل ما عليك هو تشغيل البرنامج واختيار مكان ظهور عدد الفريمات في اللعبة في اي زاوية.

ويتم تشغيل البرنامج عن طريق الاختصار F12 ومشاهدة عدد الفريمات ويمكنك ايضاً تعطيله بالضغط مرة اخرى على زر F12.

يمكنك من خلال برنامج FRAPS ايضاً تسجيل الفيديو من اثناء اللعب وبه العديد من الخصائص والمميزات ولتحميل البرنامج ستجد الرابط في اسفل الصفحة .

  • من خلال برنامج كرت الشاشة لكروت NVidia وايضا كروت AMD

بالدخول الى البرنامج الذي يأتي مع التعريف

في كروت نيفيديا افتح برنامج GeForce Experience  ومن الخيارات اضغط على overlay ومنها فعل FPS counter.

في كروت AMD افتح برنامج RadeonPro يأتي مع التعريف ومن setting الاعدادات الخاصة بالكرت ابحث عن FPS counter وفعل الخيار software’s frame-per-second counter.

لتحميل برنامج FRAPS آخر اصدار اضغط هنا

Facebook Comments