متى يجب ترقية جهاز اللاب توب او استبداله, يجب ترقية مواصفات الجهاز



لماذا يجب تحديث جهاز الكمبيوتر او اللاب توب او تغييره مع مرور الوقت:

مواصفات اجهزة الكمبيوتر تتطور مع مرور الوقت والجهاز الذي كان قديماً يكفي لانجاز مهامك اصبح لا يكفي في الوقت الحالي , نظراً للتطور في البرمجيات التي اصبحت تطلب مواصفات اعلى لتشغيلها , وحتى ان نظام التشغيل الاحدث يطلب مواصفات اعلى والالعاب كذلك وحتى البرامج تطلب مواصفات احدث .
من ناحية اخرى فإن الاجهزة تضعف مع مرور الوقت كمواصفات تقنية مثلا اداء الهارد والرام وحتى كرت الشاشة مع مرور الوقت يضعف ويصبح اقل ويمكن حل بعض هذه المشاكل التي تتعلق بالحرارة وبعضها لا يمكن حله لان القطع زالاجهزة قد استهلكت.

هل يمكن تطوير جهاز اللاب توب مثل الكمبيوتر المكتبي:

تطوير قطع اللاب توب ممكنة ولكن لا يمكن تطوير جميع قطع اللاب توب مثل الكمبيوتر المكتبي, فمثلا كرت الشاشة لا يمكن تطويره او اضافته على اللاب توب او من الممكن اضافته ولكنه غير مجدي لان الجهاز مصمم بمواصفات معينة صعبة التطوير والاضافة

فكل ما يمكنك تطويره على جهاز اللاب توب هو اضافة رام للجهاز, ولكن يجب التأكد من تردد الرام وجيلها قبل تركيبها والسعة الذي يستحملها جهازك للاضافة.

او تغيير المعالج ولكن في بعض الموديلات وليس كلها لان بعض الموديلات هي التي تقبل تطوير المعالج.

يمكنك ترقية الهارد بهارد ذو سعة تخزينية اكبر او سرعة اكبر للهارد مثلا اختيار هارد من فئة SSD .

ويمكنك استبدال البطارية العطلانة او الضعيفة ببطارية جديدة او تغيرها ببطارية ذات سعة كبيرة مثلا 9 سل او 12 سل.

اما ان تعتقد ان اللاب توب مثل الجهاز العادي يمكنك تغيير كرت الشاشة او تغيير الشاشة بشاشة دقة اعلى فهذا مستحيل فعند شرائك للجهاز يجب عليك اختيار فئة لاب توب تناسبك والاخذ بعين الاعتبار انه لا يمكنك تطويره في المستقبل ما عدا الهارد والرام , اما المعالج وكرت الشاشة فالامر صعب.

في بعض الحالات يكون استبدال جهاز اللاب توب هو الحل الافضل اي بيع جهازك وشراء جهاز آخر يلبي احتياجاتك ومواصفاته افضل.

متى يجب تطوير جهاز اللاب توب او استبداله بجهاز آخر:

  • يجب استبداله اذا حصلت به مشكلة لا يمكن حلها مثل مشكلة في اللوحة الام عطل يؤثر على اداء الجهاز .
  • اذا وجدت برنامج يتطلب مواصفات اعلى من جهازك او تم اصدار نسخة احدث من البرنامج تطلب مواصفات افضل واعلى يمكنك تطوير جهازك اذا كانت المشكلة في الرام , ويمكنك تطوير المعالج اذا طلب البرنامج معالج افضل ويمكنك تطوير معالج جهازك  (موديل اللاب توب يقبل التطوير) .
  • اذا كنت من هواة الالعاب وتم اصدار لعبة تحتاج لمواصفات اكبر وكرت شاشة اعلى تأكد من المواصفات المطلوبة لتشغيل اللعبة اذا كان كرت الشاشة المطلوب غير متوفر فلن تستطيع تطوير الجهاز ويجب تغيير جهاز اللاب توب بجهاز يتحمل الالعاب ( يوجد بعض الطرق لتركيب كرت شاشة خارجي على اللاب توب ولكنها مكلفة وغير مجدية).
  • نصيحة , تأكد من المواصفات المطلوبة لتشغيل البرنامج او اللعبة واذا كانت متوفرة في جهازك ولكن لا تعمل بشكل جيد فذلك يرجع الى مشكلة برمجية في النظام او البرنامج التشغيلي للقطع الموجودة لديك , او يوجد مشكلة في جهازك مثلا سخونة في القطع ويجب تريد اللاب توب بشكل جيد تفقد المراوح والمشتتات ووضع عجينة التبريد على كرت الشاشة والمعالج.
  • يجب عليك معرفة انه يوجد اجيال من المواصفات للكمبيوتر فمثلا core i3 ليست بنفس السرعة والاداء فيوجد 8 اجيال من معالج كور اي ثري وكل جيل يوجد اكثر من معالج وتردد للمعالج فبعضها قوي وبعضها ضعيف ويوجد معالجات من الفئة u ضعيفة ومعالجات من الفئة HQ قوية .
  • حتى ان الرام يوجد بها اجيال وترددات فمثلا لعبة تحتاج لرام 8 قيقا لتشغيلها وانت تمتلك جهاز 8 قيقا رام ولكنها لا تعمل بشكل جيد فربما تردد الرام هو السبب وكل فئة من الرام تتحمل تردد معين فمثلاً الرام من فئة ddr3 تتحمل تردد 1600 وتردد 1866,  اما رام ddr4 يوجد بتردد 2133 وتردد 2400.
  • كروت الشاشة ليست ارقاماً فحسب فمثلاً يوجد كرت شاشة فئة 1050 هذا كرت قوي ولكن تختلف قوته عندما يكون الكرت Ti وحجم الرام لكرت الشاشة تفرق في الاداء , وتأكد تماماً انه لا يمكن تغيير او تطوير كرت الشاشة لجهاز اللاب توب الى في بعض الموديلات العالية , فعند شرائك لجهاز لاب توب اختر جهاز به كرت شاشة عالي يكفي لاستخدامك الحالي وللمستقبل.

تأكد قبل عملية التطوير او استبدال جهازك اللاب توب بجهاز آخر من التأكد من المواصفات القديمة للربما لا تعاني من شيء والمشكلة برمجية فقط تحتاج لتغيير النظام ووضع مضاد فايروس وتثبيت التعريفات المناسبة لجهاز اللاب توب.